صفحة جزء
3461 ( 61 ) من كره خاتم الذهب .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن يزيد بن أبي زياد عن أبي سعيد عن أبي الكنود قال : أصيب عظيم من عظمائهم يوم نهروان فأصيب عليه خاتم ، فلبسته فرآه علي ابن مسعود فتناوله فوضعه بين ضرسين من أضراسه فكرهه ، ثم رماه إلي ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن خاتم الذهب .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن أشعث بن أبي الشعثاء عن معاوية بن سويد عن البراء قال : نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن محمد بن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت : أهدى النجاشي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حلقة فيها خاتم من ذهب فيه فص حبشي ، فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعود وإنه لمعرض عنه ، أو ببعض أصابعه وإنه لمعرض عنه ، ثم دعا بابنة ابنته أمامة بنت أبي العاص فقال : تحلي بهذا يا بنية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الأجلح عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس قال : كان في إصبعي خاتم من ذهب ، فتناوله عمر بن الخطاب فرأيت أنه إنما ينظر إليه ، فأرخيت يدي فأخذه فقذف به ، فلم أسأله عنه ولم أطلبه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم عن جعفر عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 66 ] يتختم بخاتم من ذهب ، فخرج على الناس فطفقوا ينظرون إليه ، فوضع يده اليمنى على خنصره ، ثم رجع إلى البيت فرمى به .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عيسى بن يونس عن عمر بن سعيد بن أبي حسين قال : أخبرتني أمي عن أبي قال : دخلت على أم سلمة وأنا غلام وعلي خاتم من ذهب فقالت : يا جارية ، ناولينيه ، فناولتها إياه فقالت : اذهبي به إلى أهله واصنعي خاتما من ورق ، فقلت : لا حاجة لأهلي فيه ، قالت : فتصدقي به واصنعي له خاتما من ورق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : رأى عبد الله في يد خباب خاتما من ذهب فقال : أما آن لهذا أن يطرح بعد ؟ فقال : بلى ، لا تراه علي بعدها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله عن أسامة عن مكحول عن عوف بن مالك قال : أتيت عمر وفي يدي خاتم من ذهب ، فضرب يدي بعصا كانت معه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن عبد الملك قال : رأى سعيد بن جبير على شاب من الأنصار خاتما من ذهب فقال : أما لك أخت ؟ قال : بلى ، قال : فأعطه إياها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم أنه كره خاتم الذهب .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سهل بن يوسف عن حميد عن عقبة بن وساج قال : سألت ابن عمرو عن الذهب فقال : كنا نكرهه للرجال .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مالك عن أنس أنه كره خاتم الذهب .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن ابن سيرين قال : رأى عمر في يد رجل خاتما من ذهب فنهاه عنه .

( 62 ) من رخص فيه ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر عن شعبة عن أبي إسحاق قال : رأيت على البراء خاتما من ذهب .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن أمه عن حذيفة قالت : كان في يده خاتم من ذهب فيه ياقوتة ( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن إسرائيل عن أبي حصين عن مصعب بن سعد عن سعد أنه كان يلبس خاتما من ذهب [ ص: 67 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن ابن أبي نجيح عن محمد بن إسماعيل قال " حدثني من رأى طلحة بن عبيد الله وذكر ستة أو سبعة يلبس خواتيم الذهب .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشام عن العوام عن إبراهيم التيمي قال : قال : كانوا يرخصون للغلام في خاتم الذهب ، فإذا كبر ألقاه أو قال : طرحه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله قال أخبرنا الحسن بن صالح عن سماك قال : رأيت على جابر بن سمرة خاتما من ذهب ، ورأيت على عكرمة خاتم ذهب .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن مالك بن مغول عن أبي السفر قال : رأيت على البراء خاتما من ذهب .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن مسعر عن ثابت بن عبيد قال : رأيت على عبد الله بن يزيد خاتما من ذهب .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن دكين قال حدثنا ابن الغسيل قال حدثنا حمزة بن أبي أسيد والزبير بن المنذر بن أبي أسيد قالا : نزعنا من يد أبي أسيد خاتم ذهب حين مات ، وكان بدريا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن أبي القاسم الأزدي قال : سألت أنس بن مالك : أتختم بخاتم من ذهب ؟ فقال : نعم ، وإن شئت من فضة ، لا يضرك ، ولكن لا تطعم في إناء ذهب ولا فضة

التالي السابق


الخدمات العلمية