صفحة جزء
3469 ( 71 ) في المصورين وما جاء فيهم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن القاسم عن عائشة قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد استترت بقرام فيه تماثيل ، فلما رآه تغير لونه وهتكه بيده ثم قال : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعذب المصورون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن عمارة عن أبي زرعة قال : دخلت مع أبي هريرة دار مروان ، فرأى فيها تصاوير ، فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يقول الله : [ ص: 74 ] ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة وليخلقوا شعيرة قال : ثم دعا بوضوء فتوضأ .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ( شبابة ) عن ابن أبي ذئب عن عبد الرحمن بن مهران عن عمر مولى ابن عباس عن أسامة قال : دخلت مع النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة ، فرأيت في البيت صورة فأمرني فأتيته بدلو من الماء ، فجعل يضرب تلك الصورة ويقول : قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن سعيد عن النضر بن أنس بن مالك قال : كنت جالسا عند ابن عباس فجعل يفتي ولا يقول " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " حتى سأله رجل فقال : إني رجل أصور هذه الصور ، فقال له ابن عباس : ادنه ، فدنا الرجل ، فقال ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سلمة بن بشر عن عكرمة في قوله : إن الذين يؤذون الله ورسوله قال : أصحاب التصاوير

التالي السابق


الخدمات العلمية