صفحة جزء
3488 ( 3 ) ما ذكر في الحياء وما جاء فيه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن سهيل عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان بضع وستون بابا أو بضع وسبعون بابا أعظمها لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يعظ أخاه في الحياء فقال : الحياء من الإيمان .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء شعبة من الإيمان .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن يونس قال : ذكر عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : قال أشج بني عصر : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن فيك لخلقين يحبهما الله ، قلت : ما هما ؟ قال : الحلم والحياء ، قال : قلت : أقديما كان في أم حديثا ؟ قال : بل قديما قال : قلت : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن خالد بن رباح عن أبي السوار عن عمران بن حصين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء خير كله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن حبيب عن ميمون بن أبي شبيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يحب الحيي العفيف الحليم ، ويبغض الفاحش البذيء السائل الملحف .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة [ ص: 92 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة عن قتادة عن مولى لأنس يقال له عبد الله قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : دخل عيينة على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يستأذن ، فقالت عائشة : يا رسول الله ، من هذا ؟ قال : هذا أحمق مطاع في قومه ، قال : ثم أتي بشراب فاستتر ثم شرب فقال : يا رسول الله ، ما هذا ؟ قال : هذا الحياء خلة فيهم أعطوها وضيعتموها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا شريك عن منصور عن ربعي عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة : إذا لم تستحي فافعل ما شئت .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عيسى بن يونس عن الأحوص بن حكيم عن أبي عون عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قلة الحياء كفر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن جرير عن يعلى بن حكيم قال : أكثر ظني أنه عن سعيد بن جبير قال : قال ابن عمر " إن الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر " .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن حصين عن بكر قال : " الحياء من الإيمان ، والإيمان في الجنة ، والبذاء من الجفاء ، والجفاء في النار " .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شريك عن سالم عن سعيد بن جبير وسيدا قال : الحليم .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب قال : أخبرني مالك بن أنس قال : أخبرني سلمة بن صفوان عن يزيد بن طلحة بن ركانة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن [ ص: 93 ] لكل شيء خلقا ، وخلق الإيمان الحياء .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأشعث عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من الحياء ضعفا وإن منه وقال الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية