صفحة جزء
3510 ( 27 ) ما قالوا في النهي والوقيعة في الرجل والغيبة .

( 1 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن يحيى بن الحصين عن طارق بن شهاب قال : كان بين خالد بن الوليد وبين سعد كلام ، قال : فتناول رجل خالدا عند سعد ، قال : فقال سعد : مه ، فإن ما بيننا لم يبلغ ديننا .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن زيد بن صوحان قال : قال عمر : ما يمنعكم إذا رأيتم الرجل يخرق أعراض الناس لا تغيروا عليه ؟ قالوا : نتقي لسانه ، قال : ذاك أدنى أن تكونوا شهداء [ ص: 115 ]

( 3 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس أن عمرو بن العاص مر على بغل ميت فقال لأصحابه : إن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه خير من أن يأكل لحم أخيه المسلم .

( 4 ) حدثنا عفان قال حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم قال حدثنا العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال له : ما الغيبة يا رسول الله ؟ قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قال : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول يا رسول الله ؟ قال : إن كان في أخيك ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته .

( 5 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن ابن لأبي الدرداء أن رجلا وقع في رجل فرد عنه آخر فقال أبو الدرداء : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من ذب عن عرض أخيه كان له حجابا من النار .

( 6 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عون قال : وقع رجل في رجل فرد عليه آخر فقالت أم الدرداء : لقد غبطتك ، إنه من ذب عن عرض أخيه وقاه الله قال مسعر نفح أو لفح النار .

( 7 ) حدثنا شريك عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال عبد الله : إذا قلت ما في الرجل فلم تزكه .

( 8 ) حدثنا ابن عيينة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال : شهدت الأعراب يسألون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : علينا حرج في كذا وكذا ؟ فقال : عباد الله ، وضع الله الحرج إلا من اقترض من عرض أخيه شيئا فذلك الذي حرج .

( 9 ) حدثنا أبو داود عن شعبة عن معاوية بن قرة قال : لو رأيت أقطع فذكرته فقلت " الأقطع " كانت غيبة ، قال : فذكرته لأبي إسحاق فقال : صدق .

( 10 ) حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث عن عبد الله بن بكر عن أبيه ، قال أبو موسى الأشعري : لو رأيت رجلا يرضع شاة في الطريق فسخرت منه خفت أن لا أموت حتى أرضعها [ ص: 116 ]

( 11 ) حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حسن عن عطاء بن السائب عن الشعبي عن ابن مسعود قال : إذا قلت ما هو فيه وهو يسمع فقد اغتبته ، وإذا قلت ما ليس فيه فقد بهته .

( 12 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال : عبد الله : لو سخرت من كلب لخشيت أن أكون كلبا .

( 13 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : قال عبد الله : البلاء موكل بالقول .

( 14 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي الضحى عن مسروق قال : إذا قلت ما فيه فقد اغتبته ، وإن قلت ما ليس فيه فقد بهته .

( 15 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن الحارث قال : كنت أخذا بيد إبراهيم ونحن نريد المسجد ، قال : فذكرت رجلا فاغتبته ، قال فقال إبراهيم : ارجع فتوضأ ، كانوا يعدون هذا هجرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية