صفحة جزء
3550 ( 67 ) في رد السلام على أهل الذمة

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم ناس من اليهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم ، فقال : وعليكم .

( 2 ) حدثنا عبدة بن سليمان ومحمد بن بشر عن سعيد عن قتادة عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سلم عليكم أحد من أهل الكتاب فقولوا : وعليكم .

( 3 ) حدثنا ابن نمير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن أبي عبد الرحمن الجهني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني راكب غدا إلى اليهود فلا تبدءوهم بالسلام ، فإذا سلموا عليكم فقولوا : وعليكم .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن اليهود إذا لقوكم وقالوا : السام عليكم ، فقولوا لهم : وعليكم .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة ووكيع عن ابن عون عن حميد بن زادويه عن أنس قال نهينا أو أمرنا أن لا نزيد أهل الكتاب على وعليكم [ ص: 143 ]

( 6 ) حدثنا وكيع عن عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد عن أبي نضرة الغفاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا غادون إلى يهود فلا تبدءوهم بالسلام ، فإن سلموا فقولوا : وعليكم .

( 7 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : " من سلم عليكم من خلق الله فردوا عليهم وإن كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا " .

( 8 ) حدثنا ابن فضيل عن معن عن إبراهيم قال : إذا سلم عليك الرجل من أهل الكتاب فقل " وعليك " .

( 9 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن زهير عن جابر عن عامر قال : إذا سلم عليكم يهودي أو نصراني فقولوا : وعليكم .

( 10 ) حدثنا يحيى بن سليم عن زمعة بن وهرام عن طاوس قال : كان إذا سلم عليه اليهودي والنصراني قال : علاك السلام

التالي السابق


الخدمات العلمية