صفحة جزء
3598 [ ص: 186 ] ما يكره الرجل أن ينتمي إليه وليس كذلك .

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عن سعد وأبي بكرة ، كلاهما يقول : سمعت أذناي ووعاه قلبي محمدا صلى الله عليه وسلم يقول : من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو رفعه قال : من ادعى إلى غير أبيه فلن يريح ريح الجنة ، فلما رأى ذلك نعيم بن أبي أمية ، وكان معاوية أراد أن يدعيه قال لمعاوية : إنما أنا سهم من كنانتك ، فاقذفني حيث شئت .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن عمرو بن خارجة أن النبي صلى الله عليه وسلم خطبهم وهو على راحلته ، وإن راحلته لتقصع بجرتها ، وإن لعابها يسيل بين كتفي فقال : من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله ، لا يقبل منه صرف ولا عدل أو قال : عدل ولا صرف .

( 5 ) حدثنا شبابة قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الحارث عن أبي سلمة عن سعيد بن زيد قال : أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعته يقول : من تولى مولى بغير إذنه فعليه لعنة الله .

( 6 ) حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن أبي معمر قال : قال أبو بكر : كفر بالله من ادعى نسبا لا يعلم ، وتبرأ من نسب وإن دق .

( 7 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم قال : سمعت أبا أمامة الباهلي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من ادعى إلى غير أبيه وانتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله الثابتة إلى يوم القيامة [ ص: 187 ]

( 8 ) حدثنا عفان قال حدثنا وهيب عن عبد الله بن عثمان عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي عليه السلام قال : من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين

التالي السابق


الخدمات العلمية