صفحة جزء
3599 ( 118 ) ما جاء في طلب العلم وتعليمه

( 1 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن عاصم عن زر قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي فقال لي : ما جاء بك ؟ فقلت : ابتغاء العلم ، قال : فإن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن شمر بن عطية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر .

( 3 ) حدثنا أبو الأحوص عن هارون بن عنترة عن أبيه عن ابن عباس قال : ما سلك رجل طريقا يلتمس فيها العلم إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة .

( 4 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن عمرو بن قيس الملائي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فضل العلم خير من فضل العبادة ، وملاك دينكم الورع .

( 5 ) حدثنا وكيع قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين عن الأحنف قال : قال عمر : تفقهوا قبل أن تسودوا .

( 6 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة .

( 7 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال : منهومان لا يشبعان : طالب علم وطالب دنيا .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سفيان عن عبد الله قال : تعلموا فإن أحدكم لا يدري متى يحيل إليه [ ص: 188 ]

( 9 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن تميم بن سلمة عن أبي عبيدة قال : قال عبد الله : اغد عالما أو متعلما ، ولا تغد بين ذلك .

( 10 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد قال : قال أبو الدرداء : تعلموا قبل أن يرفع العلم ، فإن العالم والمتعلم في الأجر سواء .

( 11 ) حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن سالم قال : قال أبو الدرداء : معلم العلم ومتعلمه في الأجر سواء .

( 12 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزعراء عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله : إن الرجل لا يولد عالما ، وإنما العلم بالتعلم .

( 13 ) حدثنا داود عن سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي الأحوص عن عبد الله مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية