صفحة جزء
3619 ( 139 ) في الرجل يمدح الرجل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن مجاهد عن أبي معمر عن المقداد بن الأسود قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحثو في وجوه المداحين التراب .

( 2 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن إبراهيم عن همام بن الحارث أن رجلا [ ص: 206 ] جعل يمدح عثمان ، فعمد المقداد فجثا على ركبتيه ، قال : وكان رجلا ضخما ، قال : فجعل يحثو في وجهه الحصى ، فقال له عثمان : ما شأنك ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن معبد الجهني عن معاوية قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إياكم والتمادح فإنه الذبح .

( 4 ) حدثنا أبو الأحوص عن عمران بن مسلم عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : كنا قعودا عند عمر بن الخطاب ، فدخل عليه رجل فسلم عليه ، فأثنى عليه رجل من القوم في وجهه ، فقال عمر : عقرت الرجل عقرك الله ، تثني عليه في وجهه في دينه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا عبيد الله بن عمر عن زيد بن أسلم عن أبيه أسلم قال : سمعت عمر يقول : المدح الذبح .

( 6 ) حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص قال : قال عبد الله : إذا طلب أحدكم الحاجة فليطلبها طلبا يسيرا ، ولا يأتي الرجل فيثني عليه في وجهه فيقطع ظهره فلا يمنعه شيئا .

( 7 ) حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا شعبة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : مدح رجل رجلا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ويحك ، قطعت عنق صاحبك مرارا ، ثم قال : إن كان مادحا أخاه لا محالة فليقل له : أحسبه ولا أزكي على الله أحدا .

( 8 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عاصم قال : قلت لقاسم : أيكره للرجل أن يمدح أخاه وهو شاهد ؟ قال : نعم ، فقلت : وإن كان غائبا ؟ قال : كان يقال : لا تمدح أخاك .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود عمر بن سعد عن سفيان عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال : لا أزكي على الله أحدا .

( 10 ) حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن الحكم عن عطاء بن أبي رباح [ ص: 207 ] أن رجلا كان يمدح رجلا عند ابن عمر ، فجعل ابن عمر يحثو التراب نحو وجهه بأصابعه وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا رأيتم المادحين فاحثوا في أفواههم التراب " ؟ .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن همام قال : جاء رجل فأثنى على عثمان في وجهه فأخذ المقداد بن الأسود ترابا فحثاه في وجهه وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا لقيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب .

( 12 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمران بن مسلم عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : كنا جلوسا عند عمر فأثنى رجل على رجل في وجهه حين أدبر فقال : عقرت الرجل ، عقرك الله

التالي السابق


الخدمات العلمية