صفحة جزء
3635 ( 156 ) من كره للمرأة الطيب إذا خرجت

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم أن عمر بن الخطاب خرج يوم عيد ، فمر بالنساء فوجد ريح رأس امرأة فقال من صاحبة هذا ؟ أما لو عرفتها لفعلت وفعلت ، إنما تطيب المرأة لزوجها ، فإذا خرجت لبست أطيمرها أو أطيمر خادمها ، فتحدث النساء أنها قامت عن حدث [ ص: 217 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ثابت بن عمارة عن غنيم بن قيس عن أبي موسى قال : أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ليوجد ريحها لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل اغتسالها من الجنابة .

( 3 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عجلان عن يعقوب بن عبد الله بن الأشج عن بسر بن سعيد عن زينب امرأة عبد الله قالت : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تمس طيبا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي العميس عن القاسم عن أبي بزة عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة ، فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن كثير بن زيد عن عثمان بن عبد الله بن سراقة عن أمه قالت : نزل بي حموي فمسست طيبا ثم خرجت فأرسلت إلي حفصة : إنما الطيب للفراش .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم أن امرأته استأذنته أن تأتي أهلها ، فأذن لها فوجد بها ريحا طيبة ريحه ، فجلسها وقال : إن المرأة إذا تطيبت ثم خرجت فإنما طيبها شنار فيه نار .

( 7 ) حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن محمد بن المنكدر قال : زارت أسماء أختها عائشة ، والزبير غائب ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فوجد ريح طيب فقال : ما على امرأة أن تطيب وزوجها غائب

التالي السابق


الخدمات العلمية