صفحة جزء
3643 ( 165 ) في ركوب ثلاثة على دابة

( 1 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عاصم الأحول عن عامر عن ابن عمر قال : ما كنت أبالي لو كنت عاشر عشرة على دابة بعد أن تطيقنا .

( 2 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن خالد عن عكرمة أن النبي صلى الله عليه وسلم تلقاه غلامان من بني عبد المطلب ، فحمل واحدا بين يديه والآخر خلفه .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن حبيب بن الشهيد عن ابن أبي مليكة قال : قال عبد الله بن جعفر لابن الزبير : أتذكر إذ تلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأنت وابن عباس ؟ قال : نعم ، فحملنا وتركك [ ص: 222 ]

( 4 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عاصم قال حدثنا مورق العجلي قال حدثني عبد الله بن جعفر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر تلقى بنا ، قال : فتلقى بي والحسن أو الحسين ، قال : فحمل أحدنا بين يديه والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال أخبرنا ابن فضيل عن سفيان العطار قال : رأيت الشعبي مرتدفا خلف رجل ، قال : وكان يقول : صاحب الدابة أحق بمقدمها .

( 166 ) من كره ركوب ثلاثة على الدابة .

( 1 ) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن خالد عن محمد بن سيرين أنه كان يكره أن يركب ثلاثة على دابة .

( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن الأجلح عن الشعبي قال : أيما ثلاثة ركبوا على دابة فأحدهم ملعون .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن جبريل بن أحمر عن ابن بريدة قال : رآني أبي ردف ثالث فقال : ملعون .

( 4 ) حدثنا شريك عن عامر قال : خرجت إلى الحرة أنظر إلى الفيل ، فرأيت الحارث الأعور راكبا وخلفه ردف ، قال ، فقال : لو صلح ثلاثة حملناك .

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن إسماعيل عن حصين عن مهاجر بن قنفذ قال : كنا نتحدث معه إذ مر ثلاثة على حمار ، فقال للآخر منهم : انزل لعنك الله ، قال : فقيل له : تلعن هذا الإنسان ؟ قال : فقال : إنا قد نهينا عن هذا : أن يركب الثلاثة على الدابة .

( 6 ) حدثنا وكيع عن أبي العنبس عن زاذان قال : رأى ثلاثة على بغل فقال : لينزل أحدكم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الثالث

التالي السابق


الخدمات العلمية