صفحة جزء
3650 ( 173 ) من رخص في كتاب العلم .

( 1 ) حدثنا حسين بن علي عن الربيع بن سعد قال : رأيت جابرا يكتب عند ابن سابط في ألواح [ ص: 229 ]

( 2 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن بن حرملة قال : كنت سيئ الحفظ ، فرخص لي سعيد بن المسيب في الكتاب .

( 3 ) حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج عن عبد الملك بن عبد الله بن أبي سفيان عن عمه أنه سمع عمر بن الخطاب يقول : قيدوا العلم بالكتاب .

( 4 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن الأخنس عن الوليد بن عبد الله عن يوسف بن ماهك عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأريد حفظه ، فنهتني قريش عن ذلك قالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم في الرضا والغضب قال : فأمسكت فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأشار بيده إلى فيه فقال : اكتب فوالذي نفسي بيده : ما يخرج منه إلا حق .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن معن قال : أخرج إلي عبد الرحمن بن عبد الله كتابا وحلف لي أنه خط أبيه بيده .

( 6 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : لا بأس بكتاب الأطراف .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حسين بن عقيل قال : أملى علي الضحاك مناسك الحج .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمران بن حدير عن أبي مجلز عن بشير بن نهيك قال : كنت أكتب ما أسمعه من أبي هريرة ، فلما أردت أن أفارقه أتيته بكتابي فقلت هذا ما سمعته منك ؟ قال : نعم ، .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم عن حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق عن ابن سيرين قال : كنت ألقى عبيدة بالأطراف فأسأله .

( 10 ) حدثنا ابن نمير عن عثمان بن حكيم عن سعيد بن جبير أنه كان يكون مع ابن عباس ، فيسمع منه الحديث فيكتبه في واسطة الرحل ، فإذا نزل نسخه [ ص: 230 ]

( 11 ) حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة قال : الكتاب أحب إلي من النسيان .

( 12 ) حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي المليح : يعيبون علينا الكتاب وقد قال الله تعالى : علمها عند ربي في كتاب .

( 13 ) حدثنا حفص عن مجاهد عن الشعبي عن عبد الرحمن بن عبد الله أنه كان إذا سمع شيئا كتبه .

( 14 ) حدثنا وكيع عن أبيه عن عبد الله بن حنش قال : رأيتهم عند البراء يكتبون على أكفهم بالقصب ( 174 ) من كان يكره كتاب العلم

( 1 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن جابر عن عبد الله بن يسار قال : سمعت عليا يخطب يقول : أعزم على من كان عنده كتاب إلا رجع فمحاه ، فإنما هكذا الناس حيث يتبعون أحاديث علمائهم وتركوا كتاب ربهم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن كهمس عن أبي نضرة قال : قلنا لأبي سعيد الخدري : لو أكتبتنا الحديث ؟ فقال : لا نكتبكم ، خذوا عنا كما أخذنا عن نبينا .

( 3 ) حدثنا مروان بن معاوية عن أبي مالك الأشجعي عن سليمان بن الأسود المحاربي قال : كان ابن مسعود يكره كتاب العلم .

( 4 ) حدثنا جرير عن مغيرة قال : كان عمر يكتب إلى عماله : لا تجلدن علي كتابا .

( 5 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : قال لي عبيدة : لا تجلدن علي كتابا .

( 6 ) حدثنا وكيع عن طلحة بن يحيى عن أبي بردة قال : كتبت عن أبي كتابا كبيرا فقال : ائتني بكتبك ، فأتيته بها فغسلها .

( 7 ) حدثنا وكيع عن الحكم بن عطية عن ابن سيرين قال : إنما ضلت بنو إسرائيل بكتب ورثوها عن آبائهم [ ص: 231 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن الشعبي أن مروان دعا زيد بن ثابت وقوما يكتبون ، وهو لا يدري ، فأعلموه فقال : أتدرون لعل كل شيء حدثتكم ليس كما حدثتكم .

( 9 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال قال : أتى عبد الله بصحيفة فيها حديث ، فدعا بماء فمحاها ثم غسلها ثم أمر بها فأحرقت ، ثم قال : أذكر بالله رجلا يعلمها عند أحد إلا أعلمني به ، والله لو أعلم أنها بدار الهند لابتلغت إليها ، بهذا هلك أهل الكتاب قبلكم حتى نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون .

( 10 ) حدثنا معتمر بن سليمان عن كهمس عن عبد الله بن مسلم عن أبيه قال : كل الكتاب أكره ، قال : أراه يعني ما كان فيه من ذكر الله ، قلت لمعتمر : يعني الخاتم ؟ قال : نعم ، .

( 11 ) حدثنا معاذ قال حدثنا ابن عون عن القاسم أنه كان يكره أن يكتب الحديث .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن أيوب قال : سمعت سعيد بن جبير قال : كنا نختلف في أشياء فكتبتها في كتاب ثم أتيت بها ابن عمر أسأله عنها خفيا ، فلو علم بها كانت الفيصل فيما بيني وبينه .

( 13 ) حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم قال : قال لي عبيدة : لا تجلدن علي كتابا .

( 14 ) حدثنا ابن إدريس عن هارون بن عنترة عن أبيه عن ابن عباس أنه رخص له أن يكتب ولم يكد

التالي السابق


الخدمات العلمية