صفحة جزء
3670 ( 194 ) في الرجل يقول لابن غيره : يا بني

( 1 ) حدثنا محبوب القواريري عن الصعب بن حكيم عن أبيه عن جده قال : أتيت عمر بن الخطاب فجعل يقول : يا ابن أخي ، ثم سألني فانتسبت له ، فعرف أن أبي لم يدرك الإسلام ، فجعل يقول : يا بني .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا إسماعيل عن قيس عن المغيرة بن شعبة قال : ما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد عن الدجال أكثر مما سألته ، فقال : أي بني ، وما يصيبك منه .

( 3 ) حدثنا وكيع عن هشام عن أبي وجزة السعدي عن رجل من مزينة عن عمر بن أبي سلمة [ ص: 246 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بطعام فقال : يا عمر يا بني ، سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك .

( 4 ) حدثنا عفان قال حدثنا أبو عوانة عن الجعد أبي عثمان عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : يا بني ، .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عمارة بن زاذان عن مكحول الأزدي قال : سئل ابن عمر عن الرجل يحرم من سمرقند أو من خراسان أو من الكوفة فقال : يا ليتنا نتقلب من وقتنا يا بني .

( 6 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي حمزة قال حدثنا إياس عن قتادة عن قيس بن عباد أن أبي بن كعب قال له : يا بني ، لا يسوءك الله .

( 7 ) حدثنا جرير عن قابوس عن أبيه عن علي أنه قال : بني .

( 8 ) حدثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن نعيم قال : سألت عاصما عن قول الله فناداها من تحتها قال : " من تحتها " مفتوحة ، قلت : عمن تروي ؟ قال : عن زر يا بني .

( 195 ) من كره أن يقول لابن غيره : يا بني

( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن الحسن بن عبيد الله قال : قلت لابن صاحب لي : يا بني ، فكره ذلك إبراهيم .

( 2 ) حدثنا معاذ بن هشام قال حدثنا سفيان عن أبيه عن محارب عن ابن سيرين أن امرأة قالت له : يا بني ، فقال : ولدتني ، قالت : لا ، قال : فأرضعتني ؟ قالت : لا ، قال : فلم تكذبين ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية