صفحة جزء
3679 ( 204 ) في الإسراف في النفقة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام عن مغيرة عن إبراهيم في قوله تعالى : والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما قال : لا يجيعهم ولا يعريهم ، ولا ينفق نفقة يقول الناس : أسرف فيها [ ص: 252 ]

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمرو بن قيس عن المنهال عن سعيد بن جبير : وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين قال : في غير إسراف ولا تقتير .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن الحكم عن يحيى بن الجزار عن أبي العبيدين أنه سأل ابن مسعود عن التبذير فقال : إنفاق المال في غير حقه .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن داود قال : قلت للحسن : أشتري لامرأتي في السنة طيبا بعشرين درهما أسرف هذا ؟ قال : ليس هذا بسرف .

( 5 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن طاوس عن ابن عباس قال : البس ما شئت وكل ما شئت ما أخطأتك خلتان : سرف أو مخيلة .

( 6 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن محمد بن سوقة عن سعيد بن جبير قال : سأله رجل عن إضاعة المال ، قال : أن يرزقك الله رزقا فتنفقه فيما حرم عليك .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون عن العوام قال كعب : أنفقوا لخلف يأتيكم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان عن سكين بن عبد العزيز عن الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عال من اقتصد .

( 9 ) حدثنا وكيع عن يوسف عن أبي السرية عن الحسن قال : ليس في الطعام إسراف .

( 10 ) حدثنا جعفر بن عون عن أبي العميس عن زياد مولى مصعب عن الحسن أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه : ما أنفقنا على أهلينا ؟ فقال : ما أنفقتم على أهليكم في غير إسراف ولا تقتير فهو في سبيل الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية