صفحة جزء
3680 [ ص: 253 ] ما ذكر في الشح

( 1 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والشح فإنه أهلك من كان قبلكم أمرهم بالقطيعة فقطعوا ، وبالبخل فبخلوا ، وبالفجور ففجروا .

( 2 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن صفوان بن سليم عن حصين بن اللجلاج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يجتمع الشح والإيمان في جوف رجل مسلم .

( 3 ) حدثنا الفضل بن دكين عن موسى بن علي عن أبيه عن عبد العزيز بن مروان عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع .

( 4 ) حدثنا ابن عيينة عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قد جاء مال البحرين لقد أعطيتك كذا وكذا فأتيت أبا بكر فقلت : تبخل عني ، قال : وأي داء أدوأ من البخل ؟ ما سألتي من مرة إلا وأنا أريد أن أعطيك .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال قال : جاء رجل إلى عبد الله فقال : خشيت أن تصيبني هذه الآية ومن يوق شح نفسه الآية ، ما أستطيع أن أعطي شيئا أطيق منعه ، قال عبد الله : ذاك البخل ، وبئس الشيء البخل .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن كهمس عن أبي العلاء عن ابن الأحمس قال : قلت لأبي ذر : حديث بلغني عنك تحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : سمعته منه وقلته ، فذكر ثلاثة يشنؤهم الله : البخيل والمنان والمختال .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان وعبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : اللهم إني أعوذ بك من البخل [ ص: 254 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عمر أن النبي عليه السلام كان يتعوذ من البخل .

( 9 ) حدثنا شبابة قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عمر عن النبي عليه السلام مثله .

( 10 ) حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من البخل .

( 11 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن سليمان بن سحيم عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جواد يحب الجواد ، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها .

( 12 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم مع سعد بن عبادة جفنة تدور معه حيثما دار من نسائه ، وكان يقول في دعائه : اللهم ارزقني مالا فإنه لا يصلح الفعال إلا المال .

( 13 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه أن سعد بن عبادة كان يدعو " اللهم هب لي حمدا وهب لي مجدا ، لا مجد إلا بفعال ، ولا فعال إلا بمال ، اللهم لا يصلحني القليل ولا أصلح عليه " .

( 14 ) حدثنا أبو أسامة قال حدثنا هشام عن أبيه قال : أدركت سعد بن عبادة وهو ينادي على أطمه : من أحب شحما أو لحما فليأت سعد بن عبادة ثم أدركت ابنه بعد ذلك يدعو به ، ولقد كنت أمشي في طريق المدينة وأنا شاب فمر علي عبد الله بن عمر منطلقا إلى أرضه بالعالية ، فقال : يا فتى ، تعال انظر هل ترى على أطم سعد بن عبادة أحدا ينادي ، فنظرت فقلت : لا ، فقال : صدقت .

( 15 ) حدثنا أبو أسامة قال حدثنا هشام عن أبيه قال : كان قيس بن سعد بن عبادة ارتحل نحو المدينة ومعه أصحاب ، فجعل ينحر كل يوم جزورا حتى بلغ مرار [ ص: 255 ]

( 16 ) حدثنا أبو أسامة عن جرير بن حازم عن ابن سيرين قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قسم ناسا من أهل الصفة بين أناس من أصحابه ، فكان الرجل يذهب بالرجل ، والرجل بالرجلين ، والرجل بالثلاثة حتى ذكر عشرة ، قال : فكان سعد بن عبادة يرجع إلى أهله بثمانين يعشيهم .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود من الريح المرسلة .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير ، وكان أجود ما يكون حين يلقاه جبريل .

التالي السابق


الخدمات العلمية