صفحة جزء
3778 ( 68 ) الحر يقتل العبد خطأ

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص وعلي وعبد الرحيم بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : قيمته بالغة ما بلغت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن عمرو بن مهاجر وسوادة بن زياد عن عمر بن عبد العزيز قال : قيمته يوم يصاب [ ص: 331 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبيد الله بن عمر عن أيوب بن موسى عن عطاء ومكحول وابن شهاب قال : قيمته يوم يصاب بالغة ما بلغت .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن الحسن وابن سيرين أنهما قالا : قيمته يوم يصاب بالغة ما بلغت .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معمر عن حجاج عن مكحول قال : قيمته يوم يصاب .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب والحسن قالا : قيمته يوم يصاب بالغة ما بلغت .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن عبد الكريم عن علي وعبد الله وشريح قالوا : ثمنه وإن خلف دية الحر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أزهر عن ابن عون عن محمد قال : هو مال ما بلغ .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن سفيان عن ليث عن عطاء قال : يبلغ ما بلغ ( 69 ) من قال : لا يبلغ به دية الحر .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن داود عن الشعبي أن سعيد بن العاص جعل دية عبد قتل خطأ أربعة آلاف ، وكان ثمنه أكثر من ذلك ، وقال : أكره أن أجعل ديته أكثر من دية الحر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أزهر عن ابن عون عن إبراهيم قال : لا يبلغ به دية الحر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج عن عطاء قال : لا يزاد العبد على دية الحر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم والشعبي قالا : لا يبلغ بدية العبد دية الحر في الخطأ [ ص: 332 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن إبراهيم قال : دية المملوك أنقص من دية الحر .

التالي السابق


الخدمات العلمية