صفحة جزء
3803 ( 94 ) الفحل والدابة والمعدن والبئر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب عن أبي هريرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن وفي الركاز الخمس .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إلا أنه لم يذكر " جرحها " .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال : " البهيمة عقلها جبار ، والمعدن عقله جبار ، والبئر عقلها جبار ، وفي الركاز الخمس " .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا مغيرة بن أبي الحر أن بعيرا افترس رجلا فقتله ، فجاء رجل فقتل البعير ، فأبطل شريح دية الرجل ، وضمن الرجل ثمن البعير .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن مغيرة عن إبراهيم أن بعيرا افترس رجلا فقتله ، فجاء رجل فقتل البعير ، فأبطل شريح دية الرجل ، وضمن الرجل قيمة البعير .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري قال : يغرم قاتل البهيمة ، ولا يغرم أهلها ما قتلت [ ص: 353 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن زمعة عن ابن طاوس عن أبيه قال : اقتلوا الفحل إذا عدا عليكم ولا غرم عليكم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر عن ابن جريج عن عبد الكريم أن فحلا عدا على رجل فقتله ، فرفع إلى أبي بكر فأغرمه وقال : بهيمة لا تعقل .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الأسود بن قيس عن الحي أن غلاما من قومه دخل على نجيبة لزيد بن صوحان في داره ، فخبطته فقتلته ، فجاء أبوه بالسيف فعقرها ، فرفع ذلك إلى عمر ، فأهدر دم الغلام ، وضمن أباه ثمن النجيبة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ عن أشعث عن الحسن في الرجل يلقى البهيمة فيخافها على نفسه ، قال : يقتلها وثمنها عليه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير ويعلى بن عبيد عن عبد الملك عن عطاء في رجل عدا عليه فحل فضربه بالسيف أيضمن ؟ قال : نعم ، إلا أن ابن نمير قال : لا يضمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية