صفحة جزء
3820 ( 111 ) من قال لا يقتل مسلم بكافر .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن مطرف عن الشعبي عن أبي جحيفة قال : قلنا لعلي : هل عندكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء سوى القرآن ، فقال : لا والذي فلق [ ص: 364 ] الحبة وبرأ النسمة إلا أن يعطي الله رجلا فهما في كتاب الله وما في هذه الصحيفة ، قال : قلت : وما في هذه الصحيفة ؟ قال : " العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر " .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي إسحاق عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يقتل مؤمن بكافر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن معقل عن عطاء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد في عهده .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مسهر عن ابن أبي عروة عن قتادة عن أبي المليح أن رجلا من قومه رمى رجلا يهوديا بسهم فقتله ، فرفع إلى عمر بن الخطاب فأغرمه أربعة آلاف ولم يقد منه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن قال : سئل عثمان عن رجل يقتل يهوديا أو نصرانيا ، قال : لا يقتل مسلم بكافر وإن قتله عمدا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبد الملك عن عطاء قال : لا يقتل الرجل المسلم باليهودي ولا النصراني ، ولكن يغرم الدية .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : قال علي : من السنة أن لا يقتل مسلم بكافر ولا حر بعبد .

التالي السابق


الخدمات العلمية