صفحة جزء
3835 [ ص: 377 ] العقل على من يكون ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن حجاج عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بين المهاجرين والأنصار أن يعقلوا معاقلهم ، وأن يفدوا عاينهم بالمعروف والإصلاح بين المسلمين .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن أبي ليلى عن الشعبي قال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عقل قريش على قريش وعقل الأنصار على الأنصار .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن يونس عن الأعمش عن إبراهيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل العقل على العصبة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن حماد عن إبراهيم قال : اختصم علي والزبير في ولاء موالي صفية ، فقضى عمر بالميراث للزبير ، وبالعقل على علي .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثني عبد العزيز بن عمر قال كتب إلى عمر بن عبد العزيز في رجل قال مواليه : لا نعقل عنه ، فكتب إلى القاضي أن ألزمهم العقل ، فما أشك أنهم كانوا أهدى ميراثه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان أن عمر بن عبد العزيز كتب : لو لم تدع قرابة إلا مواليه كانوا أحق الناس بميراثه ، فاحمل عليهم عقله كما يرثونه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم قال : الميراث للرحم ، والجرائر على من أعتق .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم في رجل أعتقه قوم وأعتق أباه آخرون ، قال يتوارثان بالأرحام ، وجنايتهما على عاقلة مواليهما .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن حماد قال : جناية المولى على عاقلة مواليه [ ص: 378 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام بن حرب عن خصيف عن مجاهد أن رجلا أتى عمر فقال : إن رجلا أسلم على يدي فمات وترك ألف درهم ، فتحرجت منها فرفعتها إليك ، فقال : أرأيت لو جنى جناية على من كانت تكون ؟ قال : علي ، قال : فميراثه لك .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن جابر عن عامر قال : العقل على من له الميراث .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : أبى القوم أن يعقلوا عن مولاهم ، قال عطاء : إن أبى أهله والناس أن يعقلوا عنه فهو مولى المصاب .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري قال : قال عمر فيه : إذا والى الرجل رجلا فله ميراثه ، وعلى عاقلته عقله .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم في رجل تولى قوما ، قال : إذا عقل عنهم فهو منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية