صفحة جزء
3836 ( 130 ) الطبيب والمداوي والخاتن

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن عبد العزيز بن عمر قال : حدثني بعض الذين قدموا على أبي ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أيما طبيب تطبب على قوم ولم يعرف بالطب قبل ذلك فأعنت فهو ضامن قال عبد العزيز : أما إنه ليس بالنعت ولكنه قطع العروق والبط .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن قال : إذا جاوز الطبيب ما أمر به فهو ضامن [ ص: 379 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بكر وعمر بن هارون عن ابن جريج عن عطاء في الطبيب يبط فيموت ، قال : ليس عليه عقل .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل عن هشام بن الغاز الجرشي عن أبي قرة أن عمر بن عبد العزيز ضمن الخاتن .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن سعيد بن يوسف عن يحيى بن أبي كثير أن امرأة خفضت جارية فأعنتها ، فضمنها علي الدية .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شريك عن غيلان بن جامع المحاربي عن أبي عون الثقفي عن شريح قال : ليس على المداوي ضمان .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع حدثنا يونس عن جابر عن عامر قال : ليس على المداوي ضمان .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا يونس عن أبي إسحاق قال : سمعت الشعبي يقول : ليس على حجام ولا بيطار ولا مداو ضمان .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن جابر عن عامر في بيطار نزع ظفرة من عين فرس فنفق الفرس ، قال : يضمن .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المليح أن ختانة بالمدينة ختنت جارية فماتت فقال لها عمر : ألا أبقيت كذا ، وجعل ديتها على عاقلتها [ ص: 380 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج عن أيوب عن أبي قلابة أن امرأة كانت تخفض الجواري فأعنتت فضمنها عمر وقال : ألا أبقيت كذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية