صفحة جزء
3838 [ ص: 381 ] الرجل يقتل في الحرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن محمد بن إسحاق قال حدثني عبد الرحمن بن أبي زائدة عن نافع بن جبير عن ابن عباس قال : يزاد في دية المقتول في أشهر الحرم أربعة آلاف ، والمقتول في الحرم يزاد في ديته أربعة آلاف ، قيمة دية الحرمي عشرين ألفا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن معمر عن عمرو بن عبد الله عن عكرمة عن عمر بن الخطاب : قضى بالدية على أهل القرى اثني عشر ألفا وقال : إن الزمان يختلف وأخاف عليكم الحكام بعدي ، فليس على أهل القرى زيادة في تغليظ عقل ولا في الشهر الحرام ولا الحرمة ، ولا عقل أهل القرى فيه تغليظ لا زيادة فيه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن أبيه أن عثمان قضى في امرأة قتلت في الحرم بدية وثلث دية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة عن سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب وسليمان بن يسار وعطاء قالوا : إذا قتل في البلد الحرام فدية وثلث دية ، وإذا قتل في الشهر الحرام وهو محرم فدية مغلظة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن قيس بن سعد عن عطاء وسعيد بن جبير ومجاهد أنهم قالوا في الذي يقتل في الحرم دية وثلث دية ، وقال أحدهم أحسبه قال : سعيد بن جبير والذي يقتل في الحرم دية وثلث دية .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري أنه قال في الرجل يقتل في الحرم أو في أشهر الحرم دية وثلث دية .

التالي السابق


الخدمات العلمية