صفحة جزء
3845 ( 139 ) الرجل يضرب الرجل فينتزع يده

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء قال : أخبرني صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال : كان لي أجير فقاتل إنسانا فعض أحدهما يد الآخر قال عطاء : لقد أخبرني صفوان : أيهما عض الآخر فانتزع المعضوض يده من في العاض فانتزع إحدى ثنيته ، فأتيا إلى النبي عليه السلام فأهدر ثنيته .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن سعيد عن قتادة عن زرارة عن عمران بن حصين قال : فأبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 387 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء أن رجلا عض يد آخر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فانتزع ثنيته ، فأهدرها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن ابن سيرين قال : نبئت أن رجلا عض يد رجل فانتزع يده من فيه ، فأسقط ثنية أو ثنيتين من فيه ، فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستقيد فقال : أفيدع يده في فيك تأكلها ، إن شئت دفعت يدك إليه يعضها ثم انتزعتها .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن ابن جريج قال أخبرني ابن أبي مليكة عن جده أن إنسانا أتى أبا بكر وعضه إنسان فنزع يده منه فندرت ثنيته ، فقال أبو بكر : فقدت يمينه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج أن أبا بكر وعمر أبطلاها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الشيباني عن محمد بن عبيد الله عن شريح في رجل عض رجلا فانتزع ، فانتزعت ثنيته ، فأبطلها شريح .

التالي السابق


الخدمات العلمية