صفحة جزء
3903 ( 198 ) المثلة في القتل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن مغيرة عن شباك عن إبراهيم عن هني بن النويرة عن علقمة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعف الناس قتلة أهل الإيمان [ ص: 433 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الأعمش عن إبراهيم أنه مر على ابن مكعبر وقد قطع زياد يديه ورجليه ، فقال : سمعت عبد الله يقول " إن أعف الناس قتلة أهل الإيمان " .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس رفعه قال : إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتل .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسلمة بن نوفل عن صفية بنت المغيرة بن شعبة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثلة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث عن شداد بن أوس رفعه قال : إن الله كتب عليكم الإحسان في كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتل ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا المسعودي عن سلمة بن كهيل عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : " أعف الناس قتلة أهل الإيمان " .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن محمد بن إسحاق عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن يعلى بن عبيد قال : غزونا أرض الروم ومعنا أبو أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الناس عبد الرحمن بن خالد بن الوليد في زمان معاوية ، فبينا نحن عنده إذ أتاه رجل فقال : أتي الأمير بأعلاج أربعة فأمر بهما فصبروا يرمون بالنبل حتى قتلوا ، قال : فقام أبو أيوب فزعا حتى أتى عبد الرحمن فقال : أصبرتم ؟ لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن صبر البهيمة ، وما أحب إلي صبرة دجاجة وأن لي كذا وكذا ، فأعظم ذلك ، فدعا عبد الرحمن بغلمان له فأعتقهم مكان الذي صنع [ ص: 434 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن عدي بن ثابت عن عبد الله بن يزيد قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثلة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا همام عن قتادة عن الحسن عن هياج بن عمران البرجمي أن عمران بن حصين وسمرة بن جندب قالا : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثلة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن عطاء عن عبد الله بن حفص عن يعلى بن مرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله : لا تمثلوا بعبادي .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن طلق بن حبيب في قوله : فلا يسرف في القتل قال : أن تقتل غير قاتلك أو تمثل بقاتلك .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن خصيف عن سعيد بن جبير فلا يسرف في القتل أن يقتل اثنين بواحد .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث سرية قال : لا تمثلوا .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عقبة بن خالد السكوني عن موسى بن محمد بن إبراهيم قال حدثني أبي عن أبي سعيد قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمثل بالبهائم .

التالي السابق


الخدمات العلمية