صفحة جزء
3906 ( 201 ) أول ما يقضى بين الناس

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن شرحبيل قال : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء ، يجيء الرجل آخذا بيد الرجل ، قال : فيقول : يا رب ، هذا قتلني ، فيقول : فيم قتلته ؟ فيقول : قتله لتكون العزة لفلان ، فيقال : إنها ليس له ، بؤ بعملك ، ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يا رب ، هذا قتلني ، فيقول : فيم قتلته ؟ فيقول : قتله لتكون العزة لك ، قال : فيقول : إن العزة لي " [ ص: 437 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن التيمي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال : قال علي : أنا أول من يجثو للخصم بين يدي الله يوم القيامة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا فضيل بن مرزوق عن عطية بن سعد العوفي عن عبد الرحمن بن جندب عن علي أنه سئل عن قتلاه وقتلى معاوية ، فقال ، أجيء أنا ومعاوية فنختصم عند ذي العرش ، فأينا أفلح أفلح أصحابه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن إبراهيم بن المهاجر عن إبراهيم قال : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " .

التالي السابق


الخدمات العلمية