صفحة جزء
3938 ( 233 ) في قتل اللص

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن حماد عن إبراهيم قال : إذا دخل اللص دار الرجل فقتله فلا ضرار عليه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن جابر عن عامر قال : اقتل اللص وأنا ضامن ألا تتبعك تبعة منه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر أنه وجد سارقا في بيته ، فأصلت عليه بالسيف ، ولو تركناه لقتله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن حميد بن هلال عن حجير بن الربيع قال : قلت لعمران بن حصين : أرأيت إن دخل علي داخل يريد نفسي ومالي ، فقال : لو دخل علي داخل يريد نفسي ومالي لرأيت أن قد حل لي قتله .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن قابوس بن المخارق عن [ ص: 454 ] أبيه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال : يا رسول الله ، الرجل يأتيني يريد مالي ، قال : ذكره بالله ، قال : فإن لم يذكر ، قال : فاستعن عليه بمن حولك من المسلمين ، قال : فإن لم يكن حولي أحد من المسلمين ، قال : فاستعن عليه بالسلطان ، قال : فإن نأى عني السلطان ؟ قال : فقاتل دون مالك حتى تمنع مالك أو تكون في شهداء الآخرة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن هشام عن ابن سيرين قال : سمعته يقول : ما علمت أن أحدا من المسلمين ترك قتال رجل يقطع عليه الطريق أو يطرقه في بيته تأثما من ذلك .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن عوف عن الحسن قال : اقتل اللص والحروري والمستعرض .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله بن عمر عن نافع قال : أصلت ابن عمر على لص بالسيف ، فلو تركناه لقتله .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن طلحة بن عبد الله عن سعيد بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل دون ماله فهو شهيد .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن عمرو عن النبي عليه السلام قال : من قتل دون ماله فهو شهيد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان عن يزيد بن سنان عن ميمون بن مهران عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل دون ماله فهو شهيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية