صفحة جزء
394 ( 156 ) الصلاة في أعطان الإبل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا يونس عن الحسن عن عبد الله بن مغفل المزني قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن أبي ليلى عن البراء بن عازب قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل فقال لا تصلوا فيها وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم فقال : صلوا فيها فإنها بركة .

( 3 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن الأعمش عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن أبي ليلى عن البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فإنها بركة .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا هشام عن محمد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا لم تجدوا إلا مرابض الغنم ومعاطن الإبل فصلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل .

( 5 ) حدثنا زيد بن حباب قال : نا عبد الملك بن الربيع بن سبرة عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تصلي في أعطان الإبل وتصلي في مراح الغنم .

( 6 ) حدثنا وكيع عن محمد بن قيس عن جعفر بن أبي ثور عن جابر بن سمرة قال : يصلى في مرابض الغنم ولا يصلى في أعطان الإبل .

( 7 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن حسين المعلم عن ابن بريدة عن ماعز بن نضلة قال : أتانا أبو ذر فدخل زرب غنم لنا فصلى فيه .

( 8 ) حدثنا عبدة عن هشام بن عروة قال : حدثني رجل سأل عبد الله بن عمر عن الصلاة في أعطان الإبل قال : فنهاه وقال صل في مراح الغنم [ ص: 422 ]

( 9 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن أبي التياح عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبنى المسجد .

( 10 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن إسماعيل بن عبد الرحمن أن عمر صلى في مكان فيه دمن .

( 11 ) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن صخر بن جويرية عن عاصم بن المنذر قال : خرج ابن الزبير إلى المزدلفة في غير أشهر الحج فصلى بنا في مراح الغنم وهو يجد أمكنة سواها لو شاء لصلى فيهما وما رأيته فعل ذلك إلا ليرينا .

( 12 ) حدثنا أبو داود عن الحكم بن عطية قال : سمعت محمدا يقول كانوا إذا لم يجدوا إلا أن يصلوا في مرابض الغنم ومرابض الإبل صلوا في مرابض الغنم .

( 13 ) حدثنا ابن نمير عن إسماعيل بن أبي خالد عن إبراهيم قال : صل في دمن الغنم .

( 14 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عباد بن راشد عن الحسن أنه كان كره الصلاة في أعطان الإبل ولا يرى بها بأسا في أعطان الغنم .

( 15 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي حمزة قال سمعت عبيد بن عمير يقول إن لي لعناقا تنام معي في مسجد وتبعر فيه .

( 16 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر عن جندب بن عامر السلمي أنه كان يصلي في أعطان الإبل ومرابض الغنم .

( 17 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عمن سمع جابر بن سمرة يقول كنا نصلي في مرابض الغنم ولا نصلي في أعطان الإبل .

( 18 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا هشام بن عروة قال : حدثني رجل عن عبد الله بن عمرو قال : صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل .

( 19 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا ابن أبي خالد عن إبراهيم قال : لا بأس في دمنة الغنم .

( 20 ) حدثنا وكيع في رجل صلى في أعطان الإبل يجزيه ولا يتوضأ من لحوم الإبل .

( 21 ) حدثنا عبيد الله قال : أخبرنا إسرائيل عن أشعث بن أبي الشعثاء عن جعفر بن أبي ثور [ ص: 423 ] عن جابر بن سمرة قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي في مرابض الغنم ولا نصلي في أعطان الإبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية