صفحة جزء
4064 ( 121 ) في البكر والثيب ، ما يصنع بهما إذا فجرا ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي هريرة وزيد بن خالد وشبل أنهم قالوا : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال : أنشدك الله ألا قضيت بيننا بكتاب الله ، فقال خصمه وكان أفقه منه : اقض بيننا بكتاب الله وائذن لي حتى أقول ، قال : قل ، قال : إن ابني كان عسيفا على هذا وإنه زنى بامرأته ، فافتديت منه بمائة شاة وخادم ، فسألت رجالا من أهل العلم فأخبرت أن على ابني جلد مائة وتغريب عام ، وأن على امرأة هذا الرجم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، لأقضين بينكما بكتاب الله ، المائة شاة والخادم رد عليك ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام ، واغد يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها [ ص: 555 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة عن قتادة عن الحسن عن حطان بن عبد الله عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا ، الثيب بالثيب والبكر بالبكر ، البكر يجلد وينفى ، والثيب يجلد ويرجم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك بن عبد الله عن فراس عن عامر عن مسروق عن أبي قال : إذا زنى البكران يجلدان وينفيان ، وإذا زنى الثيبان يجلدان ويرجمان .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن إسماعيل عن الشعبي عن أبي أنه كان يرى في الثيب : يجلد ويرجم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مسلم عن مسروق قال : البكران يجلدان ويرجمان .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن أشعث عن ابن سيرين قال : " كان عمر يرجم ويجلد ، وكان علي يرجم ويجلد .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن المسعودي عن القاسم قال : قال أبو ذر : الشيخان الثيبان يجلدان ويرجمان والبكران يجلدان وينفيان .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن زمعة عن ابن طاوس عن أبيه قال : على المحصن إذا زنى الرجم ، وعلى البكر الجلد والنفي .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن محمد بن سالم عن عامر في البكر إذا زنى : ينفى سنة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه أن عليا جلد ورجم ، جلد يوم الخميس ورجم يوم الجمعة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شاذان وعفان عن حماد بن سلمة عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رجم ماعز بن مالك ولم يذكر جلدا [ ص: 556 ]

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن ليث عن نافع عن صفية بنت أبي عبيد عن أبي أنه جلد رجلا وقع على جارية بكر ، فأحبلها فاعترف ولم يكن أحصن ، فأمر به أبو بكر فجلد ثم نفي " .

التالي السابق


الخدمات العلمية