صفحة جزء
4194 ( 3 ) في دعوة الرجل للرجل الغائب

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون عن عبد الملك بن أبي سليمان عن أبي الزبير عن صفوان بن عبد الله وكانت تحته الدرداء ، فأتاها فوجد أم الدرداء ولم يجد أبا الدرداء ، فقالت له : تريد الحج العام ؟ قال : نعم ، قالت : فادع الله لنا بخير فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : إن دعوة المرء مستجابة لأخيه بظهر الغيب ، عند رأسه ملك يؤمن على دعائه كلما دعا له بخير قال : آمين ، ولك بمثله ، ثم خرجت إلى السوق فلقيت أبا الدرداء فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك .

( 2 ) حدثنا يعلى عن الأفريقي عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الدعاء دعوة غائب لغائب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عبيدة بن حميد عن حميد الطويل عن طلحة عن أم الدرداء قالت : دعوة المرء المسلم لأخيه ، وهو غائب لا ترد ، قال : وقالت : إلى جنبه ملك لا يدعو له بخير إلا قال الملك : ولك .

( 4 ) حدثنا ابن نمير عن فضيل بن غزوان قال : سمعت طلحة بن عبيد الله بن كريز قال : سمعت أم الدرداء قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنه يستجاب للمرء بظهر الغيب لأخيه ، فما دعا لأخيه بدعوة إلا قال الملك : ولك بمثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية