صفحة جزء
4201 ( 10 ) ما يدعو به الرجل إذا خرج من منزله

( 1 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن الشعبي قال : قالت أم سلمة : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج قال : اللهم إني أعوذ بك من أن أزل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن الشعبي عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو منه .

[ ص: 29 ] حدثنا وكيع عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد قال : من قال إذا خرج إلى الصلاة : " اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، خرجت ابتغاء مرضاتك واتقاء سخطك ، أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت " أقبل الله عليه بوجهه حتى ينصرف ، ووكل به سبعون ألف ملك يستغفرون له .

( 4 ) حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن مجاهد عن ابن ضمرة عن كعب قال : إذا خرج الرجل من منزله استقبله الشيطان ، فإذا قال " بسم الله " قالت الملائكة : هديت ، وإذا قال : " توكلت على الله " قالت : كفيت ، وإذا قال " لا حول ولا قوة إلا بالله " قالت : حفظت ، فتقول الشياطين بعضها لبعض : ما سبيلكم على من كفي وهدي وحفظ .

( 5 ) حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن مجاهد عن عبد الله بن ضمرة عن كعب الأحبار قال : إذا خرج من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ولا قوة إلا بالله " بلغت الشياطين بعضهم بعضا قالوا ، هذا عبد قد هدي وحفظ وكفي فلا سبيل لكم عليه ، فيتصدعون عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية