صفحة جزء
4219 ( 28 ) ما يدعو به الرجل إذا قام من مجلسه ؟

( 1 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن حجاج بن دينار عن أبي هاشم عن أبي العالية عن أبي برزة الأسلمي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد أن يقوم من المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال : من قال حين يقوم من مجلسه " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " قال : كفى الله عنه كل ذنب في ذلك المجلس .

( 3 ) حدثنا جرير عن منصور عن فضيل بن عمرو عن زياد بن الحصين قال : دخلت على أبي العالية ، فلما أردت أن أخرج من عنده قال : ألا أزودك كلمات علمهن جبريل محمدا صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قلت : بلى ؟ قال : فإنه لما كان بآخرة كان إذا قام من مجلسه قال : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، فقيل : يا رسول الله ، ما هؤلاء الكلمات التي تقولهن ، قال : هن كلمات علمنيهن جبريل كفارات لما يكون في المجلس .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص في قوله وسبح بحمد ربك حين تقوم قال : إذا قمت فقل : سبحان الله وبحمده .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون عن محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار عن عبيد بن عمير قال : كنا نعد ، الأواب الحفيظ ، إذا قام من مجلسه قال : اللهم اغفر لي ما أصبت في مجلسي هذا .

[ ص: 50 ] حدثنا وكيع عن سفيان عن يحيى بن جعدة قال : كفارة المجلس " سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك " .

التالي السابق


الخدمات العلمية