صفحة جزء
4228 [ ص: 57 ] في اسم الله الأعظم

( 1 ) حدثنا وكيع حدثنا مالك بن مغول عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى .

( 2 ) حدثنا وكيع عن أبي خزيمة عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك ، لا شريك لك ، المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام ، فقال : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب .

( 3 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الملك بن ميسرة عن ابن سابط أن داعيا دعا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم إني أسألك باسمك الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم بديع السماوات والأرض ، وإذا أردت أمرا فإنما تقول له : كن ، فيكون ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد كدت أو كاد أن يدعو باسمك العظيم الأعظم .

( 4 ) حدثنا عيسى بن يونس عن عبد الله بن أبي زياد عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم وفاتحة سورة آل عمران الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم .

( 5 ) حدثنا محمد بن بشر عن مسعر عن عبد الملك بن عمير قال : قرأ رجل البقرة وآل عمران فقال كعب : قد قرأ سورتين إن فيهما للاسم الذي إذا دعي به استجاب .

( 6 ) حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ عن سعيد بن أبي أيوب قال حدثني الحسن بن ثوبان عن هشام بن أبي رقية عن أبي الدرداء وابن عباس أنهما كانا يقولان : اسم الله الأكبر " رب رب " .

[ ص: 58 ] حدثنا وكيع عن أبي هلال عن حبان الأعرج عن جابر بن زيد قال : اسم الله الأعظم " الله " .

( 8 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن مسعر عمن سمع الشعبي يقول : اسم الله الأعظم ، ثم قرأ أو قرأت عليه هو الله الخالق إلى آخرها ، وإذا دعا الرجل فليكثر .

( 9 ) حدثنا سهل بن يوسف عن حميد عن أبي الصديق قال : قال أبو سعيد : إذا سألتم الله فارفعوا في المسألة ، فإن ما عند الله لستم منفذيه .

( 10 ) حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا هشام عن أبيه عن عائشة قالت : إذا تمنى أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه .

التالي السابق


الخدمات العلمية