صفحة جزء
4240 ( 49 ) ما ذكر في الاستغفار

( 1 ) حدثنا أبو أسامة عن حسين بن ذكوان عن عبد الله بن بريدة عن بشير بن كعب عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيد الاستغفار أن يقول : اللهم أنت ربي وأنا عبدك لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ؛ أصبحت على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنوبي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

[ ص: 70 ] حدثنا زيد بن الحباب حدثني كثير بن زيد قال حدثني المغيرة بن سعيد بن نويفل عن شداد بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ألا أدلك على سيد الاستغفار ؟ أن تقول : أنت إلهي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء لك بذنوبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، ما من عبد يقولها فيأتيه قدره في يومه قبل يمسي ، أو في مسائه قبل يصبح ، إلا كان من أهل الجنة .

( 3 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي المغيرة عن حذيفة قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذرب لساني فقال : أين أنت من الاستغفار ، إني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة .

( 4 ) حدثنا محمد بن بشر حدثنا محمد بن عمرو حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة .

( 5 ) حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا مالك بن مغول عن محمد بن سوقة عن نافع عن ابن عمر قال : إن كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس يقول : رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور مائة مرة .

( 6 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن أبي بردة قال : سمعت الأغر وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحدث ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : توبوا إلى ربكم فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة .

( 7 ) حدثنا الفضل بن دكين حدثنا مغيرة بن أبي الحر عن سعيد بن بردة عن أبيه عن جده قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جلوس فقال : ما أصبحت غداة إلا استغفرت الله فيها مائة مرة .

( 8 ) حدثنا أبو أسامة عن كهمس عن عبد الله بن شقيق قال : كان أبو الدرداء يقول : طوبى لمن وجد في صحيفته نبذة من الاستغفار .

[ ص: 71 ] حدثنا عفان حدثنا بكر بن أبي السمط حدثنا منصور بن زاذان عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : من قال : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه خمس مرات غفر له ، وإن كان عليه مثل زبد البحر .

( 10 ) حدثنا ابن علية عن يونس عن حميد بن هلال عن أبي بردة قال جلست إلى شيخ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الكوفة فحدثني قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس ، توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب إلى الله وأستغفر في كل يوم مائة مرة ، قال : قلت : اللهم إني أستغفرك اثنين ، قال : هو ما أقول لك .

( 11 ) حدثنا معاوية بن هشام حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن معاذ بن جبل قال : من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاثا غفر له وإن كان فر من الزحف .

( 12 ) حدثنا ابن نمير عن إسماعيل عن أبي سنان عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود قال : من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاثا غفر له ، وإن كان فر من الزحف .

( 13 ) حدثنا أبو داود الحفري عمر بن سعد عن يونس بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن عمرو قال : من قال : سبحان الله العظيم وبحمده غرس له بها نخلة في الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية