صفحة جزء
4241 ( 50 ) في ثواب ذكر الله عز وجل .

( 1 ) حدثنا سليمان بن حيان حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن أبي الزبير عن طاوس عن معاذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عمل ابن آدم عملا أنجى له من النار من ذكر الله ، قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع .

[ ص: 72 ] حدثنا زيد بن حباب أخبرنا معاوية بن صالح قال : أخبرني عمرو بن قيس الكندي عن عبد الله بن بسر أن أعرابيا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأنبئني منها بأمر أتشبث به ، قال : لا يزال لسانك رطبا بذكر الله .

( 3 ) حدثنا يزيد بن هارون عن داود عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كن له كعدل عشر رقاب أو رقبة .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن طلحة عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك ، وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، كان كعتق رقبة .

( 5 ) حدثنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن بشر بن عاصم عن عبد الله بن عمرو قال : ذكر الله بالغداة والعشي أعظم من حطم السيوف في سبيل الله ، وإعطاء المال سحا .

( 6 ) حدثنا يحيى بن واضح عن موسى بن عبيدة عن أبي عبد الله القراط عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله .

( 7 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن علقمة بن مرثد عن أبي سابط عن معاذ قال : لأن أذكر الله من غدوة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أحمل على الجياد في سبيل الله من غدوة حتى تطلع الشمس .

( 8 ) حدثنا زيد بن الحباب حدثنا معاوية حدثنا عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن أبي الدرداء قال : إن الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخلون الجنة وهم يضحكون .

[ ص: 73 ] حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن هلال بن يساف عن عمرو بن ميمون عن الربيع بن خثيم عن عبد الله قال : من قال عشر مرات : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، كن كعدل أربع رقاب ، أراه قال : من ولد إسماعيل .

( 10 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن هلال عن أم الدرداء قالت : من قال مائة مرة غدوة ومائة مرة عشية : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لم يجئ أحد يوم القيامة بمثل ما جاء به إلا من قال مثلهن أو زاد .

( 11 ) حدثنا شريك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : قال معاذ بن جبل : لو أن رجلين يحمل أحدهما على الجياد في سبيل الله والآخر يذكر الله لكان أفضل أو أعظم أجرا الذاكر .

( 12 ) حدثنا يحيى بن آدم عن مفضل عن منصور عن مجاهد عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن هشام عن كعب قال : قال موسى : يا رب دلني على عمل إذا عملته كان شكرا لك فيما اصطفيت إلي قال : يا موسى قل : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، قال : فكأن موسى أراد من العمل ما هو أنهد لجسمه مما أمر به ، قال : فقال له : يا موسى لو أن السماوات السبع والأرضين السبع وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن .

( 13 ) حدثنا شريك عن الأعمش عن سالم قال ، قيل لأبي الدرداء : إن أبا سعد بن منبه جعل في ماله مائة محررة ، فقال : إن مائة محررة في مال رجل لكثير ، ألا أخبركم بأفضل من ذلك ، إيمان ملزوم بالليل والنهار ، ولا يزال لسانك رطبا من ذكر الله .

( 14 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن مسلم عن سويد بن جهبل قال : من قال بعد العصر : لا إله إلا الله له الحمد وهو على كل شيء قدير ، قاتلن عن قائلها إلى مثلها من الغد .

[ ص: 74 ] حدثنا محمد بن بشر عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن مسلم مولى سويد بن جهبل عن سويد قال : كان من أصحاب عمر ثم ذكر نحو حديث وكيع .

( 16 ) حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر عن سعد بن إبراهيم عن أبي عبيدة قال : العبد ما ذكر الله فهو في صلاة .

( 17 ) حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن مسروق قال : ما دام قلب الرجل يذكر فهو في صلاة ، وإن كان في السوق ، وإن يحرك به شفتيه فهو أفضل .

( 18 ) حدثنا مرحوم بن عبد العزيز عن أبي نعامة السعدي عن أبي عثمان النهدي عن أبي سعيد الخدري قال : خرج معاوية على حلقة في المسجد فقال : ما أجلسكم ؛ قالوا : جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن علينا به ، قال : آلله ما أجلسكم إلا ذاك ، قالوا : والله ما أجلسنا إلا ذاك ، فقال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم وما من أحد بمنزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا مني ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : " ما أجلسكم ؟ فقالوا : جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن علينا به ؛ قال : آلله ما أجلسكم إلا ذاك ، قالوا : والله ما أجلسنا إلا ذاك ، فقال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ولكني أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة " .

( 19 ) حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا محمد بن عمرو عن محمد بن إبراهيم قال : قال عبادة بن الصامت : لأن أكون في قوم يذكرون الله من حين يصلون الغداة إلى حين تطلع الشمس أحب إلي من أن أكون على متون الخيل أجاهد في سبيل الله إلى أن تطلع الشمس ، ولأن أكون في قوم يذكرون من حين يصلون العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أن أكون على متون الخيل أجاهد في سبيل الله حتى تغرب الشمس .

( 20 ) حدثنا معاذ بن معاذ عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قال : لو بات رجل يعطي للقتال البيض وبات آخر يقرأ القرآن أو يذكر الله لرأيت أن ذلك أو قال : أن ذاكر الله أفضل .

( 21 ) حدثنا يزيد بن هارون عن أبي هلال عن أبي الوازع جابر الراسي عن أبي برزة قال : لو أن رجلين أقبل أحدهما من السوق في حجره دنانير يعطيها ، والآخر يذكر الله ، كان ذاكر الله أفضل .

[ ص: 75 ] حدثنا محمد بن بشر حدثنا مسعر قال حدثني ثعلبة بن عمرو عن عمرو بن سعيد عن عبد الله بن عمرو قال : لو أن رجلين أقبل أحدهما من المشرق والآخر من المغرب ، مع أحدهما ذهب لا يضع منه شيئا إلا في حق والآخر يذكر الله حتى يلتقيا في طريق كان الذي يذكر الله أفضلهما .

( 23 ) حدثنا شريك عن محمد بن عبد الرحمن عن أبي جعفر قال : ما من شيء أحب إلي من الشكر والذكر .

( 24 ) حدثنا يحيى بن آدم حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة وأبي سعيد يشهدان به على النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما جلس قوم مسلمون مجلسا يذكرون الله فيه إلا حفتهم الملائكة وتغشتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده .

( 25 ) حدثنا زيد بن الحباب أخبرني مالك بن أنس قال أخبرني سمي مولى أبي بكر عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال في يوم مائة مرة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، كان له كعدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحي عنه مائة سيئة ، وكن له حرزا من الشيطان سائر يوم إلى الليل ولم يأت أحد بأفضل مما أتى به إلا من قال أكثر .

( 26 ) حدثنا عفان حدثنا أبان بن يزيد العطار حدثنا قتادة قال : حدث أبو العالية الرياحي عن حديث سهيل بن حنظلة العبشمي أنه قال : ما اجتمع قوم قط يذكرون الله إلا نادى مناد من السماء : قوموا مغفورا لكم ، قد بدلت سيئاتكم حسنات .

( 27 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن هلال بن يساف قال : كانت امرأة من همدان تسبح وتحصيه بالحصى أو النوى فمرت على عبد الله ، فقيل له : هذه المرأة تسبح وتحصيه بالحصى أو النوى ، فدعاها فقال لها : أنت التي تسبحين وتحصين ؟ فقالت : نعم إني لأفعل ، فقال : ألا أدلك على خير من ذلك ، تقولين : الله أكبر كبيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا .

( 28 ) حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحدث عن ربه قال : من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملإ من الناس ذكرته في ملإ أطيب منهم وأكثر .

[ ص: 76 ] حدثنا محمد بن فضيل عن عاصم عن أبي عثمان عن سلمان قال : إذا كان العبد يحمد الله في السراء ويحمده في الرخاء فأصابه ضر فدعا الله قالت الملائكة : صوت معروف من امرئ ضعيف فيشفعون له ، فإذا كان العبد لا يذكر الله في السراء ولا يحمده في الرخاء فأصابه ضر فدعا الله قالت الملائكة : صوت منكر .

( 30 ) حدثنا يزيد بن هارون عن الأصبغ بن زيد عن ثور عن خالد بن معدان قال : إن الله يتصدق كل يوم بصدقة فما تصدق على عبده بشيء أفضل من ذكره .

( 31 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن زر عن عبد الله قال : من قال في يومه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كن له عدل أربع رقاب يعتقهن من ولد إسماعيل .

( 32 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور عن طلحة عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، عشر مرات كن له كعدل نسمة .

( 33 ) حدثنا محمد بن عبيد حدثنا إسماعيل عن أبي بكر بن حفص عن أبي دعامة رجل من الأنصار عن أبي الدرداء قال : من قال في اليوم مائة مرة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لم يجئ أحد من أهل الدنيا بأفضل مما جاء به إلا إنسان يزيد عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية