صفحة جزء
4248 ( 57 ) ما ذكر عن ابن عمر رضي الله عنه من قوله .

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عطية عن ابن عمر أنه قال : اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واهدنا وارزقنا ، قال : فقالوا له : لو زدتنا ، قال : أعوذ بالله أن أكون من المستهنين .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون حدثنا محمد بن إسحاق عن عمارة بن غزية عن يحيى بن راشد قال : حججنا فلما قضينا نسكنا قلنا : لو أتينا ابن عمر فحدثناه ، فأتينا فخرج إلينا فجلس بيننا فصمت لنسكه ، وصمتنا ليحدثنا ، فلما أطال الصمت قال : ما لكم لا تحدثون ، ألا تقولون : سبحان الله والحمد لله ، ولا إله إلا الله والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، فإن زدتم خيرا زادكم الله .

( 3 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن سفيان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن ابن عمر كان يقول : اللهم لا تنزع مني الإيمان كما أعطيتنيه .

[ ص: 87 ] حدثنا وكيع عن مسعر عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه قال : سمعت ابن عمر يقول : رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين ، فلما صلى قال : ما صليت صلاة إلا وأنا أرجو أن تكون كفارة لما أمامها يعني ، قالها وهو راكع .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون عن ابن عون عن محمد عن أبي موسى أنه كان يقول في دعائه : اللهم إني أسألك من الخير كله ما ينبغي أن أسألك منه ، وأعوذ بك من الشر كله ما ينبغي أن أتعوذ بك منه .

( 6 ) حدثنا الفضل بن دكين حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن المنهال عن عمر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان يقول : اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض أن تجعلني في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك .

التالي السابق


الخدمات العلمية