صفحة جزء
4257 [ ص: 91 ] ما يدعو به الرجل إذا فرغ من طعامه

( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن عمرو بن مرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه قال : الحمد لله الذي من علينا فهدانا ، والحمد لله الذي أشبعنا وأروانا ، وكل بلاء حسن أو صالح أبلانا .

( 2 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن رباح بن عبيدة مولى أبي سعيد عن أبي سعيد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد قال ؛ كان سلمان إذا طعم قال : الحمد لله الذي كفانا المؤنة ، وأوسع لنا الرزق .

( 4 ) حدثنا ابن إدريس عن حصين عن إسماعيل بن أبي سعيد قال : كان أبو سعيد إذا وضع له الطعام قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين .

( 5 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الجريري عن أبي الورد عن ابن أعبد أو ابن معبد قال ، قال علي : تدري ما حق الطعام ؟ قال : قلت : وما حقه ؟ قال : تقول : بسم الله اللهم بارك لنا فيما رزقتنا ، ثم قال : تدري ما شكره ؟ قلت : وما شكره ؟ قال : تقول : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم بن أبي النجود عن ذكوان أبي صالح عن عائشة أنه قدم إليها طعام فقالت : ائدموه ، فقالوا : وما إدامه ؟ قالت : تحمدون الله عليه إذا فرغتم .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة عن زكريا بن أبي زائدة عن سعيد بن أبي بردة عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها .

( 8 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر حدثنا بشر بن زياد عن سليمان بن عبد الله عن عتريس بن عرقوب قال : قال عبد الله : من قال حين يوضع طعامه : بسم الله ، خير الأسماء لله في الأرض وفي السماء لا يضر مع اسمه داء ، اللهم اجعل فيه بركة وعافية وشفاء " فيضره ذلك الطعام ما كان .

[ ص: 92 ] حدثنا أبو أسامة عن هشام قال : كان أبي لا يؤتى بطعام ولا شراب حتى الشربة من الدواء فيشربه أو يطعمه حتى يقول : الحمد لله الذي هدانا وأطعمنا وسقانا ونعمنا ، والله أكبر ، اللهم ألفتنا نعمتك بكل شر ، فأصبحنا وأمسينا منها بكل خير ؛ نسألك تمامها وشكرها ، لا خير إلا خيرك ولا إله غيرك ، إله الصالحين ورب العالمين ، الحمد لله رب العالمين ، لا إله إلا الله ، ما شاء الله ولا قوة إلا بالله ، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار .

( 10 ) حدثنا محمد بن بشر عن مسعر عن هلال عن عروة أنه كان إذا وضع الطعام قال : سبحانك ما أحسن ما تبتلينا ، سبحانك ما أحسن ما تعطينا ، ربنا ورب آبائنا الأولين ؛ ثم يسمي الله ويضع يده .

( 11 ) حدثنا جرير بن عبد الله عن منصور عن إبراهيم عن تميم بن سلمة قال : حدثت أن الرجل إذا ذكر اسم الله على طعامه وحمده على آخره لم يسأل عن نعيم ذلك الطعام .

التالي السابق


الخدمات العلمية