صفحة جزء
4288 ( 101 ) ما يدعو به الرجل في قنوت الوتر

( 1 ) حدثنا شريك عن عبد الله عن أبي إسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء عن الحسن بن علي قال : علمني جدي كلمات أقولهن في قنوت الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وقني شر ما قضيت ، وبارك لي فيما أعطيت ، إنك تقضي ولا يقضى عليك ، فإنه لا يذل من واليت سبحانك ربنا تباركت وتعاليت .

( 2 ) حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن منصور عن شيخ يكنى أبا محمد أن ، الحسين بن علي كان يقول في قنوت الوتر : اللهم إنك ترى ولا ترى ، وأنت بالمنظر الأعلى ، وإن إليك الرجعى ، وإن لك الآخرة والأولى ، اللهم إنا نعوذ بك من أن نذل ونخزى .

( 3 ) حدثنا وكيع عن هارون بن إبراهيم عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن ابن عباس أنه كان يقول في قنوت الوتر : لك الحمد ملء السماوات السبع ، وملء الأرض السبع وما بينهما من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد ، كلنا لك عبد : لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

[ ص: 114 ] حدثنا ابن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال : علمنا ابن مسعود أن نقول في القنوت يعني في الوتر : اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق .

( 5 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الزبير بن عدي عن إبراهيم قال : قل في قنوت الوتر : اللهم إنا نستعينك ونستغفرك .

( 102 ) من قال : ليس في قنوت الوتر شيء موقت .

( 1 ) حدثنا هشيم قال أخبرنا مغيرة عن إبراهيم أنه قال : ليس في قنوت الوتر شيء موقت ، إنما هو دعاء واستغفار .

التالي السابق


الخدمات العلمية