صفحة جزء
4300 ( 114 ) ما يدعو به الرجل إذا رأى الهلال

( 1 ) حدثنا محمد بن بشر حدثنا عبد العزيز بن عمر قال حدثني من لا أتهم من أهل الشام عن عبادة بن الصامت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : الله أكبر الله أكبر الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وأعوذ بك من شر القدر وأعوذ بك من شر يوم الحشر .

[ ص: 121 ] حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة قال : انصرفت مع سعيد بن المسيب فقلنا : هذا الهلال يا أبا محمد ، فلما أبصره قال : آمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك ، ثم التفت إلي فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال هكذا .

( 3 ) حدثنا وكيع حدثنا زكريا عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن علي رضي الله عنه قال " إذا رأى أحدكم الهلال فلا يرفع به رأسا بل يكفي أحدكم أن يقول : ربي وربك الله .

( 4 ) حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة أن عليا كان يقول إذا رأى الهلال : اللهم ارزقنا أهله وخيره ونصره وبركته ونوره ، ونعوذ بك من شره وشر ما بعده .

( 5 ) حدثنا يعلى بن عبيد قال حدثنا حجاج بن دينار عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس أنه كره أن ينصب للهلال ولكن يعترض فيقول : الله أكبر الحمد لله الذي أذهب هلال كذا وكذا وجاء بهلال كذا وكذا .

( 6 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سعيد عن قتادة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال : هلال خير ورشد ، هلال رشد وخير ، هلال خير ورشد ، آمنت بالذي خلقك ثلاثا ، الحمد لله ذهب هلال كذا وكذا وجاء هلال كذا وكذا .

( 7 ) حدثنا حسين بن علي قال سألت هشام بن حسان : أي شيء يقول إذا رأى الهلال ؟ قال : كان يقول : " اللهم اجعله شهر بركة ونور وأجر ومعافاة ، اللهم إنك قاسم بين عباد من عبادك فيه خيرا فاقسم لنا فيه من خير ما تقسم لعبادك الصالحين " .

( 8 ) حدثنا حسين بن علي قال : سألت ابن جريج فذكر عن عطاء أن رجلا أهل هلالا بفلاة من الأرض ، قال : فسمع قائلا يقول : اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والهدى والمغفرة والتوفيق لما ترضى والحفظ مما تسخط ، ربي وربك الله ، قال : فلم يتمهن حتى حفظتهن ولم أر أحدا .

( 9 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن مغيرة عن إبراهيم قال : كان يعجبهم إذا رأى الرجل الهلال أن يقول : ربي وربك الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية