صفحة جزء
4304 ( 118 ) ما يدعو به الرجل إذا قامت الصلاة

( 1 ) حدثنا حبيب بن أبي حبيب عن أبي إسحاق عن الحكم قال : من سمع المنادي ينادي بإقامة الصلاة فقال : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أعط محمدا سؤله يوم القيامة إلا كان ممن يشفع له .

( 2 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي حمزة عن الحسن قال : إذا سمعت المؤذن قال " قد قامت الصلاة " فقل : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أعط محمدا صلى الله عليه وسلم سؤله يوم القيامة ، لا يقولها رجل حين يقوم المؤذن إلا أدخله الله الجنة في شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .

[ ص: 125 ] حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد عن قتادة أن عثمان كان إذا سمع المؤذن قال " قد قامت الصلاة " ، قال : مرحبا بالقائلين عدلا وبالصلاة مرحبا وأهلا ، ثم ينهض إلى الصلاة .

( 4 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عمن أخبره عن مجاهد أنه كان إذا قال المؤذن " حي على الصلاة " قال : المستعان بالله ، فإذا قال : حي على الفلاح ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .

( 5 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد عن عبد الله بن الحارث عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول مثل ما يقول المؤذن ، فإذا قال حي على الصلاة حي على الفلاح قال : لا حول ولا قوة إلا بالله .

التالي السابق


الخدمات العلمية