صفحة جزء
4380 ( 15 ) من كره أن يتأكل بالقرآن .

( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن واقد عن زاذان قال : من قرأ القرآن ليتأكل به الناس لقي الله وليس على وجهه مزعة لحم .

( 2 ) حدثنا وكيع عن يزيد بن إبراهيم عن الحسن قال : قال عمر : اقرءوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يقرأ قوم يسألون الناس به .

( 3 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي فراس قال : قال عمر : قد أتى علي زمان وأنا أحسب من قرأ القرآن يريد به وجه الله ؛ فقد خيل لي الآن بأخرة أني أرى قوما قد قرءوه يريدون به الناس ، فأريدوا الله بقراءتكم وأريدوا الله بأعمالكم .

( 4 ) حدثنا الزبيري محمد بن عبد الله عن سفيان عن الأعمش عن خيثمة عن الحسن عن عمران بن حصين قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيء قوم يقرءون القرآن يسألون الناس به .

( 5 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن قال : قال عمر : اقرءوا القرآن واطلبوا به ما عنده قبل أن يقرأه أقوام يطلبون به ما عند الناس .

[ ص: 164 ] حدثنا وكيع عن سفيان عن محمد بن المنكدر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرءوا القرآن وسلوا الله به فإنه سيقرؤه أقوام يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ، ولا يتأجلونه .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا عبد الله بن الوليد قال : أخبرني عمر بن أيوب قال : أخبرني أبو إياس معاوية بن قرة قال : كنت نازلا على عمرو بن النعمان بن مقرن ، فلما حضر رمضان جاءه رجل بألفي درهم من قبل مصعب بن الزبير فقال : إن الأمير يقرئك السلام ، ويقول : إنا لن ندع قارئا شريفا إلا وقد وصل إليه منا معروف ، فاستعن بهذين على نفقة شهرك هذا ، فقال عمرو : اقرأ على الأمير السلام وقل له : والله ما قرأنا القرآن نريد به الدنيا ، ورد عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية