صفحة جزء
4443 [ ص: 216 ] باب

( 1 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن مثل الزرع لا تزال الريح تميله ولا يزال المؤمن يصيبه البلاء ، ومثل الكافر كمثل شجرة الأرزة لا تهتز حتى تستحصد .

( 2 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا زكريا عن سعيد بن إبراهيم قال : أخبرني أبي بن كعب بن مالك عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن كمثل خامة الزرع تفيئها الريح تصرعها مرة وتعدلها أخرى حتى تهيج ، ومثل الكافر كمثل الأرزة المجذبة على أصولها لا يفيئها شيء حتى يكون انجعافها مرة واحدة .

( 3 ) حدثنا وكيع عن عمران بن حدير عن يحيى عن سعد عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال : مثل المؤمن الضعيف كمثل الخامة من الزرع ؛ تميلها الريح مرة وتقيمها مرة ، قال : قلت : فالمؤمن القوي ؟ قال : مثل النخلة تؤتي أكلها كل حين في ظلها ذلك ولا تميلها الريح .

( 4 ) حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال : مثل المؤمن كمثل النخلة تؤتي طيبا وتضع طيبا .

( 5 ) حدثنا ابن إدريس عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا [ ص: 217 ] حدثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن عمارا ملئ إيمانا إلى مشاشه .

( 7 ) حدثنا عثام بن علي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ قال : كنا جلوسا عند علي فدخل عمار فقال : مرحبا بالطيب المطيب ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن عمارا ملئ إيمانا إلى مشاشه .

( 8 ) حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا زكريا قال : سمعت الحسن يقول : إن الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني ، إنما الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل .

التالي السابق


الخدمات العلمية