صفحة جزء
4451 ( 7 ) ما قالوا في تعبير الرؤيا

( 1 ) حدثنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس العقيلي عن عمه أبي رزين أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت قال : والرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ، وأحسبه قال : لا تقصها إلا على واد أو ذي رأي .

( 2 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .

( 3 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .

( 4 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن عطاء بن يسار عن رجل كان يفتي بمصر قال : سألت أبا الدرداء عن هذه الآية لهم البشرى في الحياة الدنيا قال ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ؛ فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما سألني أحد قبلك : هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ، وفي الآخرة الجنة .

( 5 ) حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة [ ص: 231 ] حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن أبي صالح عن أبي الدرداء قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن البشرى في الحياة الدنيا قال : الرؤيا الحسنة يراها المسلم أو ترى له .

( 7 ) حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة قال حدثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة .

( 8 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن سليمان بن سحيم عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد عن أبيه عن ابن عباس قال : كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستر ، والناس صفوف خلف أبي بكر فقال : أيها الناس ، إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له .

( 9 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن المختار بن فلفل عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن النبوة قد انقطعت والرسالة ، فخرج الناس فقال : قد بقيت مبشرات ، وهي جزء من النبوة .

( 10 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، الرجل يعمل العمل يحبه الناس عليه ، قال : تلك بشرى المؤمن .

( 11 ) حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا مسعر قال حدثني أبو حصين عن زاهر الأسلمي عن أبيه عن عبد الله كان يقول : " الرؤيا الصالحة الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوة " .

( 12 ) حدثنا العقيلي عن حميد عن أنس قال : " رؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .

( 13 ) حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : " الرؤيا من المبشرات ، وهي جزء من سبعين جزءا من النبوة " [ ص: 232 ] حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه لهم البشرى في الحياة الدنيا قال : هي الرؤيا الصالحة يراها العبد الصالح .

( 15 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد لهم البشرى في الحياة الدنيا قال : هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له .

( 16 ) حدثنا وكيع عن طلحة القناد عن جعفر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس لهم البشرى في الحياة الدنيا قال : هي الرؤيا الحسنة يراها المسلم لنفسه أو لأخيه .

( 17 ) حدثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان عن فراس عن أبي سعيد أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : رؤيا الرجل المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة .

التالي السابق


الخدمات العلمية