صفحة جزء
4463 [ ص: 245 ] ما حفظت فيمن عبر من الفقهاء .

( 1 ) حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن أبيه قال : سمعت إبراهيم التيمي يقول : إنما حملني على مجلسي هذا أني رأيت كأني أشم ريحانا بين الناس فذكرت ذلك لإبراهيم النخعي ، فقال : إن الريحان له منظر وطعمه مر .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن شبيل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وعلمتني من تأويل الأحاديث قال : عبارة الرؤيا .

( 3 ) حدثنا ابن فضيل عن أبي سنان عن عبد الله بن شداد أنه سمع قوما يذكرون رؤيا وهو يصلي ، فلما انصرف سألهم عنها فكتموه فقال : أما إنه جاء تأويل رؤيا يوسف بعد أربعين يعني سنة .

( 4 ) حدثنا ابن علية عن أيوب قال : سأل رجل محمدا قال : رأيت كأني آكل خبيصا في الصلاة ، فقال : الخبيص حلال ، ولا يحل لك الأكل في الصلاة ، فقال له : أتقبل امرأتك وأنت صائم ؟ قال : نعم ، قال : فلا تفعل .

( 5 ) حدثنا أسباط بن محمد عن التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قال : كان بين رؤيا يوسف وتأويلها أربعون سنة .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عبد الله بن عون عن إبراهيم قال : كانوا إذا رأى أحدهم ما يكره قال : أعوذ بما عاذت به ملائكة الله ورسوله من شر ما رأيت في منامي أن يصيبني منه شيء أكرهه في الدنيا والآخرة .

( 7 ) حدثنا أسود بن عامر قال حدثنا بكير بن أبي السميط قال سمعت محمد بن سيرين سئل عن رجل رأى في المنام كأن معه سيفا مخترطة ، فقال : ولد ذكر ، قال : انذق السيف ، قال : يموت ، قال : وسئل ابن سيرين عن الحجارة في النوم ، فقال : قسوة ، وسئل عن الخشب في النوم فقال : نفاق [ ص: 246 ] حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : سئل عن رجل رأى ضبعا في جوف الليل ، فقال : لو كان هذا خيرا نظر فيه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .

( 9 ) حدثنا عفان قال حدثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال قال صلة بن أشيم : رأيت في النوم كأني في رهط ، وكان رجل خلفي معه السيف شاهره ، قال : كلما أتى على أحد منا ضرب رأسه فوقع ، ثم يقعد فيعود كما كان ، قال : فجعلت أنظر حين يأتي علي فيصنع بي ذاك ، قال : فأتى علي فضرب رأسي فوقع ؛ فكأني أنظر إلى رأسي حين أخذته أنفض عن شعري التراب ، ثم أخذته فأعدته كما كان .

( 10 ) حدثنا عفان قال حدثنا سليمان عن حميد بن هلال قال صلة : رأيت أبا رفاعة بعدما أصيب في النوم على ناقة سريعة ، وأنا على جمل ثقال قطوف وأنا آخذ على إثره قال : فيعوجها علي ، فأقول : الآن أسمعه الصوت ، فيسرجها ، وأنا أتبع أثره ، قال : فأولت رؤياي آخذ طريق أبي رفاعة وأنا أكد العمل بعده كدا .

( 11 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت أن أبا ثامن رأى فيما يرى النائم : ويل للمتسميات من قترة في العظام يوم القيامة

التالي السابق


الخدمات العلمية