صفحة جزء
4685 ( 124 ) حدثنا أبو أسامة عن سعيد عن قتادة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ : وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح يقول : بدئ بي في الخير ، وكنت آخرهم في البعث .

( 125 ) حدثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن عن أبيه عن الأعمش عن أبي سفيان عن أنس بن مالك قال : خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو غضبان ونحن نرى أن معه جبريل ، قال : فما رأيت يوما كان أكثر باكيا منقعا منه ، فقال : سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أنبأتكم به ، قال : فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله ، أفي الجنة أنا أم في النار ؟ قال : لا ، بل في النار ، قال : فقام إليه آخر فقال : يا رسول الله ، من أبي ؟ قال : أبوك حذافة ، قال : فقام إليه آخر فقال : أعلينا الحج في كل عام ، قال : لو قلتها لوجبت ، ولو وجبت ما قمتم بها ، ولو لم تقوموا بها لهلكتم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا ، يا رسول الله ، كنا حديثي عهد بجاهلية ، فلا تبد سوآتنا ولا تفضحنا لسرائرنا واعف عنا عفا الله عنك ، قال : فسري عنه ثم التفت نحو الحائط فقال : لم أر كاليوم في الخير والشر ، رأيت الجنة والنار دون هذا الحائط .

( 126 ) حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه قال : أبطأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم : فجزع جزعا شديدا ، فقالت له خديجة : إني أرى ربك قد قلاك مما نرى من جزعتك ، قال : فنزلت : والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى .

التالي السابق


الخدمات العلمية