صفحة جزء
4699 ( 156 ) حدثنا وكيع عن بدر بن عثمان قال : سمعت عكرمة قال : الكوثر ما أعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الخير والنبوة والإسلام .

( 157 ) حدثنا وكيع عن فطر عن عطاء قال إنا أعطيناك الكوثر قال : حوض في الجنة أعطيه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 158 ) حدثنا وكيع عن بدر بن عثمان عن عكرمة قال : لما أوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم قالت قريش : بتر محمد ، فنزلت إن شانئك هو الأبتر الذي رماك به هو الأبتر .

( 159 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن أبي يعلى عن ربيع بن خيثم قال : لا نفضل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أحدا ولا نفضل على إبراهيم خليل الله أحدا .

( 160 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تخيروا بين الأنبياء .

( 161 ) حدثنا وكيع عن سلمة بن نبيط عن الضحاك قال : جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأقرأه آخر البقرة حتى إذا حفظها قال : اقرأها علي ، فقرأها النبي صلى الله عليه وسلم فجعل جبريل يقول : ذلك لك لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا [ ص: 444 ]

( 162 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب عن خيثمة قال : قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : إن شئت أعطيناك مفاتح الأرض وخزائنها ، لا ينقصك ذلك عندنا شيئا في الآخرة ، وإن شئت جمعتها لك في الآخرة ، قال : لا ، بل اجمعها لي في الآخرة ، فنزلت تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا

التالي السابق


الخدمات العلمية