صفحة جزء
4735 ( 29 ) ما ذكر في عمار بن ياسر رضي الله عنه

( 1 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء عمار يستأذن فقال : ائذنوا له مرحبا بالطيب المطيب .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن عمارة عن عمرو بن شرحبيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عمار ملئ إيمانا إلى مشاشه .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن ابن أبي ليلى الكندي قال : جاء [ ص: 523 ] خباب إلى عمر فقال : ادنه فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا عمار فجعل خباب يريه آثارا بظهره مما عذبه المشركون .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمار عن سالم عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن سمية ما خير بين أمرين إلا اختار أرشدهما .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن سلمة بن كهيل عن مجاهد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لهم ولعمار يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ، وكذلك دأب الأشقياء الفجار .

( 6 ) حدثنا محمد بن بشر قال ثنا مسعر عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال : سئل علي عن عمار قال : مؤمن بر ، وإن ذكرته ذكر ، وقد دخل الإيمان في سمعه وبصره ، وذكر ما شاء الله من جسده .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية قال ثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن علي قال : قالوا له : أخبرنا عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : أخبرنا عن عمار ، قال : مؤمن بر وإن ذكرته ذكر .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي قيس عن هذيل قال : أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : إن عمارا وقع عليه جبل فمات ، قال : ما مات عمار .

( 9 ) حدثنا يحيى بن آدم قال ثنا عمر بن أبي زائدة عن وردان المؤذن أنه سمع القاسم بن مخيمرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ملئ عمار إيمانا إلى المشاش وهو ممن حرم على النار .

( 10 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا العوام بن حوشب عن سلمة بن كهيل عن علقمة عن خالد بن الوليد قال : كان بيني وبين عمار كلام فانطلق عمار يشكوني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يشكوني ، فجعل عمار لا يزيده إلا غلظة ورسول الله صلى الله عليه وسلم ساكت فبكى عمار وقال : يا رسول الله ألا تسمعه ، قال : فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي رأسه فقال : من عادى عمارا عاداه الله ومن أبغض عمارا أبغضه الله ، قال : فخرجت فما كان شيء أبغض إلي من غضب عمار ، فلقيته فرضي [ ص: 524 ]

( 11 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا المسعودي عن القاسم عن عبد الرحمن قال : أول من بنى مسجدا يصلي فيه عمار بن ياسر .

( 12 ) حدثنا هشيم عن حصين عن أبي مالك : إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان قال : نزلت في عمار .

( 13 ) حدثنا عثام بن علي قال ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ قال : استأذن عمار على علي فقال : مرحبا بالطيب المطيب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ملئ عمار إيمانا إلى مشاشه .

( 14 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن الحكم إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان قال : نزلت في عمار .

التالي السابق


الخدمات العلمية