صفحة جزء
4748 [ ص: 534 ] ما ذكر في سعد بن معاذ رضي الله عنه

( 1 ) حدثنا ابن إدريس عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد اهتز العرش لموت سعد بن معاذ .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو عن أبيه عن جده عن عائشة عن أسيد بن حضير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد اهتز العرش لموت سعد بن معاذ .

( 3 ) حدثنا هوذة قال ثنا عوف عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لقد اهتز العرش لموت سعد بن معاذ .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن عطاء عن مجاهد عن ابن عمر قال : اهتز العرش لحب لقاء الله سعدا ، قال : إنما يعني السرير ، قال : تفسخت أعواده ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبره فاحتبس ، فلما خرج ، قيل : يا رسول الله ، ما حبسك ؟ قال : ضم سعد في القبر ضمة فدعوت الله أن يكشف عنه .

( 5 ) حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن رجل حدثه عن حذيفة قال : لما مات سعد بن معاذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اهتز العرش لروح سعد بن معاذ .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن إسحاق بن راشد عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء ابنة يزيد قالت : لما أخرج بجنازة سعد بن معاذ صاحت أمه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سعد : ألا يرقأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك له الله واهتز له العرش .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشر قال ثنا محمد بن عمرو قال ثنا واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ قال : دخلت على أنس بن مالك حين قدم المدينة مع ابن أخي فسلمت عليه فقال من أنت ؟ فقلت : أنا واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ ، قال : فبكى فأكثر البكاء ثم قال : إنك شبيه سعد ، إن سعدا كان من أعظم الناس وأطولهم وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا إلى أكيدر دومة فأرسل بحلة من ديباج منسوج فيها الذهب ، فلبسها رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ص: 535 ] فجعل الناس يلتمسونها بأيديهم فقال : أتعجبون من هذه ؟ قالوا : يا رسول الله ، ما رأيناك أحسن منك اليوم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لمناديل سعد في الجنة أحسن مما ترون .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال : أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم ثوب من حرير فجعلوا يعجبون من لينه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لمناديل سعد في الجنة ألين من هذا .

( 9 ) حدثنا غندر عن شعبة عن سماك عن عبد الله بن شداد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد وهو يكيد بنفسه : جزاك الله خيرا من سيد قوم فقد صدقت الله ما وعدته وهو صادق ما وعدك .

( 10 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي إسحاق عن عمرو بن شرحبيل قال : لما أصيب سعد بن معاذ بالرمية يوم الخندق جعل دمه يسيل على النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر فجعل يقول : وانقطاع ظهراه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، فجاء عمر فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون .

التالي السابق


الخدمات العلمية