صفحة جزء
4762 [ ص: 548 ] ما ذكر في الكف عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

( 1 ) حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه .

( 2 ) حدثنا حسين بن علي عن أبي موسى عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : أنتم في الناس كالملح في الطعام ، قال : ثم قال الحسن : ولا يطيب الطعام إلا بالملح ، ثم يقول الحسن : كيف بقوم ذهب ملحهم .

( 3 ) حدثنا حسين بن علي عن مجمع بن يحيى عن سعيد بن أبي بردة عن أبي بردة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصحابي أمنة لأمتي ، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون .

( 4 ) حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير أمتي القرن الذين يلوني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته .

( 5 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبيه عن جده عن جعدة بن هبيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الآخر أردى .

( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن السعدي عن عبد الله البهي عن عائشة قالت : سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس خير ؟ قال : القرن الذي أنا فيه ، ثم الثاني ثم الثالث .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا الأعمش قال ثنا هلال بن يساف قال : سمعت عمران بن حصين [ ص: 549 ] يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .

( 8 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي جمرة قال حدثني زهدم بن مضرب قال : سمعت عمران بن حصين يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، فلا أدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد قرنه مرتين أو ثلاثا .

( 9 ) حدثنا يحيى بن يعلى التيمي عن عبد الملك بن عمير عن قبيصة بن جابر قال : خطبنا عمر بباب الجابية فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا كمقامي فيكم ثم قال : أيها الناس : اتقوا الله في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم اتقوا الكذب وشهادات الزور .

( 10 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن خيثمة عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ثم يأتي قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم .

( 11 ) حدثنا عفان قال ثنا حماد بن سلمة عن الجريري عن أبي نضرة عن عبد الله بن مولة قال : كنت أسير مع أبي بردة الأسلمي فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خير هذه الأمة القرن الذي بعثت فيهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ؛ ثم الذين يلونهم ، ثم يكون فيهم قوم تسبق شهادتهم أيمانهم وأيمانهم شهادتهم .

( 12 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن نسير بن ذعلوق قال : سمعت ابن عمر يقول : لا تسبوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عمره .

( 13 ) حدثنا ابن نمير قال ثنا الأعمش عن أبي إسحاق عن عمرو بن شرحبيل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام يعطون الشهادة قبل أن يسألوها .

( 14 ) حدثنا زيد بن الحباب قال ثنا عبد الله بن العلاء أبو الزبير الدمشقي قال ثنا عبد الله بن عامر عن واثلة بن الأسقع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآني وصاحبني ، والله لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأى من رآني وصاحب من صاحبني [ ص: 550 ]

( 15 ) حدثنا وكيع عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت ، أمروا بالاستغفار لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فسبوهم .

( 16 ) حدثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سب أصحابي فعليه لعنة الله .

( 17 ) حدثنا حسين بن علي عن عمر بن ذر قال : إني لقائم مع الشعبي ذات يوم فأتاه رجل فقال : ما تقول في علي وعثمان ؟ فقال : إني لغني أن يطلبني علي وعثمان يوم القيامة بمظلمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية