صفحة جزء
4764 ( 58 ) ما جاء في اليمن وفضلها

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاكم أهل اليمن ، هم ألين قلوبا وأرق أفئدة ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ، ورأس الكفر قبل المشرق [ ص: 552 ]

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن إسماعيل عن قيس عن أبي مسعود قال : أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال : إن اليمن هاهنا ، وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل في ربيعة ومضر .

( 3 ) حدثنا يحيى بن آدم عن أبي الأحوص عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان في أهل الحجاز ، والقسوة وغلظ القلوب قبل المشرق في ربيعة ومضر .

( 4 ) حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي سلمة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان يمان والحكمة يمانية وهم قوم فيهم حياء وضعف ودعاء " ، قال : عي .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن ابن جبير بن مطعم عن أبيه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له فقال : يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب ، هم خير من في الأرض ، فقال رجل من الأنصار : إلا نحن يا رسول الله ، فقال كلمة ضعيفة : إلا أنتم .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن جبلة بن عطية عن عبد الله بن عوف الدمشقي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإيمان يمان في خندف وجذام .

( 7 ) حدثنا يحيى بن أبي بكير عن شعبة عن عبد الله إمام عمرو بن مرة عن عمرو بن مرة عن خيثمة قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الناس خير ؟ فقال : أهل اليمن .

( 8 ) حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن قيس بن أبي حازم قال : قال عبد الله : الإيمان يمان .

( 9 ) حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال : رأس الكفر هاهنا من حيث تطلع قرن الشيطان يعني المشرق .

التالي السابق


الخدمات العلمية