صفحة جزء
4767 ( 61 ) ما جاء في أهل الشام

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون عن شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم .

( 2 ) حدثنا يزيد قال أخبرنا شعبة عن يزيد بن خمير عن أبي أيوب الأنصاري قال : ليهاجرن الرعد والبرق والركاب إلى الشام .

( 3 ) حدثنا يزيد قال أخبرنا المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن قال : مد العراب على عهد عبد الله فكره الناس ذلك قال : أيها الناس ، لا تكرهوا مده فإنه يوشك أن يلمس فيه طست من ماء فلا يوجد ، وذاك حين يرجع كل ماء إلى عنصره ، فيكون الماء وبقية المؤمنين يومئذ بالشام [ ص: 556 ]

( 4 ) حدثنا يزيد قال أخبرنا يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين قال : دمشق .

( 5 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر الغساني عن حبيب قال : قال كعب : أحب البلاد إلى الله الشام ؛ وأحب الشام إليه القدس ، وأحب القدس إليه جبل بنابلس ، ليأتين على الناس زمان يتماسونه أو يتماسحونه بالجبال بينهم .

( 6 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر عن أبي الزاهرية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : معقل المسلمين من الملاحم دمشق ، ومعقلهم من الدجال بيت المقدس ، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج بيت الطور .

( 7 ) حدثنا يحيى بن إسحاق قال أخبرنا يحيى بن أيوب عن يزيد بن أبي حبيب أن عبد الرحمن بن شماسة المهري أخبره عن زيد بن ثابت قال : بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقاع إذ قال : طوبى للشام ، قيل : يا رسول الله ، ولم ذاك ولم ذاك ؟ قال : إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها .

( 8 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن حصين عن أبي مالك الأرض التي باركنا فيها قال : الشام .

التالي السابق


الخدمات العلمية