صفحة جزء
4874 ( 99 ) في الاستعانة بالمشركين ، من كرهه .

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا مسلم بن سعيد قال ثنا خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب عن أبيه عن جده قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد وجها فأتيته أنا ورجل من قومي فقلنا : إن شهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم ، قال : أسلمتما ؟ قلنا : لا ، قال : فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين ، قال : فأسلمنا وشهدنا معه .

( 2 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن محمد بن عمرو عن سعيد بن المنذر قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أحد ، فلما خلف ثنية الوداع نظر خلفه ، فإذا كتيبة حسناء ، فقال : من هؤلاء ؟ قالوا : عبد الله بن أبي ابن سلول ومواليه من اليهود فقال : وقد أسلموا ؟ قالوا : لا ، قال : فإنا لا نستعين بالكفار على المشركين .

( 3 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن حجاج قال : حدثني من سمع القاسم يذكر عن سلمان بن ربيعة الباهلي أنه غزا بلنجر وكان غزا فاستعان بناس من المشركين على المشركين وقال : ليحمل أعداء الله على أعداء الله [ ص: 661 ]

( 4 ) حدثنا وكيع عن مالك بن أنس عن عبد الله بن يزيد عن أبي نيار عن عروة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا لا نستعين بمشرك .

( 100 ) من غزا بالمشركين وأسهم لهم

( 1 ) حدثنا حفص بن غياث عن ابن جريج عن الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا بناس من اليهود فأسهم لهم .

( 2 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن ابن جريج عن الزهري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغزو باليهود فيسهم لهم كسهام المسلمين .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن يزيد بن يزيد بن جابر عن الزهري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يغزو باليهود فيسهم لهم .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا الحسن بن صالح عن الشيباني أن سعد بن مالك غزا بقوم من اليهود فرضخ لهم .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن جابر قال : سألت عامرا عن المسلمين يغزون بأهل الذمة فيقسمون لهم ويضعون عنهم جزيتهم ، فذلك لهم نفل حسن .

( 6 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال : أدركت الأئمة ثم ذكر نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية