صفحة جزء
4876 ( 103 ) في البراذين ما لها وكيف يقسم لها ؟

( 1 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عمرو بن ميمون قال : كتب ابن الحارث وكان يلي ثغر ملطية إلى عمر بن عبد العزيز أن رجالا يغزون بخيل ضعاف جذع أو ثني ، ليس فيها رد عن المسلمين ، ويغزو الرجل بالبرذون القوي الذي ليس دون الفرس إلا أن يقال " برذون " فما يرى أمير المؤمنين فيها ، فكتب إليه عمر بن عبد العزيز أن انظر ما كان من تلك الخيل الضعاف التي ليس فيها رد على المسلمين فأعلم أصحابها أنك غير مسهمها ، انطلقوا بها أم تركوا ، وما كان من تلك البراذين رائع الجري والمنظر فأسهمه إسهامك للخيل العراب .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن قال : البرذون بمنزلة الفرس [ ص: 664 ]

( 3 ) حدثنا عباد عن أشعث عن الحسن قال : لصاحب البرذون في الغنيمة سهم .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا محمد بن عبد الله الشعيثي عن خالد بن معدان قال : أسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للعراب سهمين وللهجين سهما .

( 5 ) حدثنا وكيع قال محمد بن راشد عن سليمان بن موسى قال : كتب أبو موسى إلى عمر ، إنا لما فتحنا تستر أصبنا خيلا عراضا ، فكتب إليه أن تلك البراذين فافرق منها العتاق فأسهم ، وألغ ما سوى ذلك .

( 6 ) حدثنا ابن عيينة عن الأسود بن قيس وإبراهيم بن المنتشر عن ابن الأقمر قال : أغارت الخيل بالشام فأدركت العراب من يومها وأدركت الكوادن ضحى الغد ، فقال ابن أبي حمصة : لا أجعل من أدرك كمن لم يدرك ، فكتب إلى عمر فقال عمر : هبلت الوادعي أمه ، لقد أذكرت به ، أمضوها على ما قال .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا الصباح بن ثابت البجلي قال : سمعت الشعبي يقول : إن المنذر بن أبي حمصة خرج في طلب العدو ، فلحقت الخيل العتاق ، وتقطعت البراذين ، فأسهم للخيل ولم يسهم للبراذين ، فكتب بذلك إلى عمر ، فأعجب عمر ذلك فقال عمر في حديث أحدهما : ثكلت الوادعي أمه ، لقد أدركت به .

( 8 ) حدثنا حفص عن أشعث عن الحسن قال : للمقرف سهم وهو الهجين ولصاحبه سهم .

( 9 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن الزبير بن عدي عن أشياخ همذان عن عمر بنحو حديث وكيع عن سفيان عن الزبير بن عدي .

( 10 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول قال : للهجين سهم .

( 11 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان قال : الفرس والبرذون سواء .

( 12 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي قال : لم يكن أحد من علمائنا يسهم للبرذون .

التالي السابق


الخدمات العلمية